سياسة دولية

فوز "عارف علوي" بتصويت البرلمان لرئاسة باكستان

من المقرر أن يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية في العاشر من أيلول/ سبتمبر الجاري- تويتر
من المقرر أن يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية في العاشر من أيلول/ سبتمبر الجاري- تويتر

فاز عارف علوي مرشح الحزب الحاكم "حركة الإنصاف" في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الثلاثاء، وفق النتائج الرسمية التي أعلنتها لجنة الانتخابات الباكستانية اليوم الأربعاء.

وصوت أعضاء البرلمان الباكستاني ومجالس الأقاليم الأربعة بالعاصمة إسلام أباد على اختيار رئيس البلاد.

وحسب النتائج الرسمية، فقد حصل علوي على 352 صوتا من أصل 660، شاركوا في العملية الانتخابية، وبهذه النتيجة بات علوي الرئيس الثالث عشر لباكستان.

وخاض علوي الانتخابات الرئاسية ضدّ منافسيه؛ مرشح المعارضة، مولانا فضل الرحمن، رئيس مجلس العمل المتحد (تحالف أحزاب دينية)، ومرشح حزب الشعب الباكستاني اليساري، اعتزاز أحسن.

وحصل فضل الرحمن على 184 صوتا، فيما نال "أحسن" 124 صوتا.

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية في العاشر من سبتمبر/ أيلول الجاري، ليبدأ مهامه بشكل رسمي خلفا للرئيس المنتهية ولايته ممنون حسين.

وفي أول كلمة له عقب صدور نتائج الانتخابات، قدم علوي شكره لجميع البرلمانيين الذين صوّتوا لصالحه، مشددًا على أنه سيصبح رئيسًا لباكستان، وليس حزبه. 

وأكد أنه سيقف على قدم المساواة مع كافة الأحزاب السياسية بشكل متساوٍ.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مدة ولاية الرئيس في باكستان هي 5 سنوات.

 

وعشية الانتخابات وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى العاصمة إسلام أباد، لعقد لقاءات مع رئيس الوزراء الجديد عمران خان، ومسؤولين آخرين.

وتأتي زيارة بومبيو في وقت تدنت فيه العلاقات بين البلدين لمستو منخفض جديد.

ونقلت "أسوشييتد برس" تصريحات لبومبيو، أثناء توجهه إلى باكستان، قال فيها إنه يريد "إعادة ضبط" العلاقات المتوترة بين واشنطن وإسلام أباد.

ومن المقرر خلال زيارته أن يعقد بومبيو اجتماعات مع عمران خان، ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، وقائد الجيش الباكستاني فمر جاويد باجوا.

0
التعليقات (0)