سياسة عربية

الموريتانيون يصوتون في الانتخابات ومخاوف من التزوير (صور)

الانتخابات يشارك فيها 98 حزبا سياسيا- عربي21
الانتخابات يشارك فيها 98 حزبا سياسيا- عربي21

بدأ أكثر من 1.4 مليون ناخب موريتاني اليوم السبت بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات نيابية ومحلية وجهوية، سبقتها حملة انتخابية ساخنة بفعل حجم التنافس الحاصل وكثرة الأحزاب المشاركة التي تجاوزت الـ98 حزبا سياسيا من أصل 102 هو عدد الأحزاب السياسية في البلاد.


ورصد مراسل "عربي21" إقبالا كثيفا من الناخبين على مكاتب الاقتراع منذ ساعات الصباح الأولى، حيث امتدت طوابير الناخبين أمام مكاتب التصويت في العاصمة نواكشوط وكبريات المدن ذات الكثافة السكانية.


وقالت مصادر محلية لـ"عربي21" إن عددا من المكاتب في مناطق ريفية متعددة لم يبدأ التصويت فيها بفعل تهاطل الأمطار.


وبعيد الإدلاء بصوته في الانتخابات؛ شدد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على أن الحملة الانتخابية التي سبقت يوم الاقتراع كانت هادئة ومنضبطة.


وأضاف في تصريح مشترك لعدد من الصحفيين: "في الساعات الأولى من هذا اليوم الانتخابي المبارك أغتنم هذه الفرصة لأشكر وأهنئ الشعب الموريتاني على الجو الذي دارت فيه الحملة الانتخابية الممهدة لهذه الاستحقاقات التشريعية والجهوية والبلدية والتي اتسمت بالهدوء والانضباط في كنف الديمقراطية، والنجاح سيكون بحول الله للشعب الموريتاني".

مخاوف من التزوير 


وعقب بدء التصويت، عبر عدد من قادة المعارضة عن مخاوف جديدة من حصول تزوير على نطاق واسع بعدد من مكاتب الاقتراع.


وقال رئيس حزب اللقاء المعارض، محفوظ ولد بتاح، إنه يخشى بشكل جدي وكبير من أن يقوم نظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، بتزوير الانتخابات على نطاق واسع.


وأضاف في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته: "أخشى أن تزور الانتخابات بشكل كبير، النظام لم يقدم أي ضمانات لمنع التزوير، لكننا في المعارضة نعول على الشعب الموريتاني في رفض التزوير وفرض إرادته".


من جهته عبر رئيس حزب "التحالف الشعبي التقدمي" مسعود ولد بلخير عن خشيته من تزوير الانتخابات، مشددا على ضرورة الحفاظ على ديمقراطية البلد.

أخطاء وخروقات
 


ورصدت عدة أحزاب سياسية بعض الأخطاء التي ارتكبتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، بالإضافة لبعض الخروقات، حيث لم يتمكن عدد من الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بسبب عدم ظهورهم على اللائحة الانتخابية.

 

اقرأ أيضا: انطلاق الانتخابات البرلمانية في موريتانيا بمنافسة 98 حزبا

و لم يتمكن الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، من الإدلاء بصوته، لأنه لم يجد اسمه على اللائحة الانتخابية.


وقال مراسل "عربي21" إن الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، وصل إلى مكتب التصويت الذي كان مقررا أن يصوت فيه لكنه لم يجد اسمه من بين الناخبين، وغادر دون الإدلاء بصوته.


وتحدث حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية، عن منع ممثليه من حضور مكاتب التصويت الخاصة بالجالية الموريتانية في السعودية، ووصف ذلك بالأمر الغريب وغير المبرر.


وسجل نقص في بطاقات الناخب بعدد من المكاتب في العاصمة نواكشوط وبعض المدن الأخرى. ويتنافس في هذه الانتخابات 98 حزبا سياسيا على 157 مقعدا برلمانيا، 87 منها يتم انتخابها عبر نظام النسبية، و70 بنظام الأغلبية.


ويجري التنافس على 13 مجلسا جهويا. أما في المجالس المحلية، فيجري التنافس على 219 بلدية في عموم البلاد، فيما يبلغ عدد الناخبين مليونا و400 ألف و663 ناخبا.





 

 

التعليقات (0)