سياسة دولية

رويترز: إلغاء واشنطن لتمويل "الأونروا" بهذا الموعد

تواجه الوكالة أزمة سيولة منذ أن قلصت الولايات المتحدة تمويلها لها- جيتي
تواجه الوكالة أزمة سيولة منذ أن قلصت الولايات المتحدة تمويلها لها- جيتي

كشفت مصادر مطلعة لرويترز، الجمعة، أن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب ستعلن قرارا جديدا بإلغاء جزء من تمويل وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، محددة موعدا لذلك، بعد تقرير مشابه نشرته صحيفة "واشنطن بوست".

 

وقالت "رويترز" إن الإدارة الأمريكية ستقر ذلك الأسبوع المقبل أو خلال أيام عدة فقط. 

 

وتعهدت الإدارة الأمريكية بدفع 60 مليون دولار للوكالة في كانون الثاني/ يناير الماضي، لكنها حجبت 65 مليونا أخرى بانتظار مراجعة للتمويل، وقالت المصادر إن هذا الجزء المحجوب سيلغى الآن.

وسيمثل إلغاء التمويل الأمريكي ضربة للوكالة التي تدعم حاليا أكثر من خمسة ملايين فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

ويأتي التحرك بعد أسبوع من قطع واشنطن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 200 مليون ودولار، ومن المرجح أن يؤجج التوتر بين القيادة الفلسطينية وإدارة الرئيس الأمريكي.

 

اقرأ أيضا: صحيفة أمريكية: إدارة ترامب تلغي كامل تمويلها للأونروا قريبا

ووجه أعضاء في إدارة ترامب انتقادات علنية للوكالة، من بينهم مستشار الأمن القومي جون بولتون.

 

وأثارت القيادة الفلسطينية غضب البيت الأبيض بمقاطعة مساعيه للتسوية منذ أن اعترف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، في تغيير لسياسة أمريكية استمرت عقودا.

وقالت متحدثة باسم الخارجية لرويترز: "ليست لدينا إعلانات بشأن تمويل الأونروا في الوقت الراهن".

وكان وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، قال إن ألمانيا ستزيد مساهمتها للأونروا؛ لأن أزمة التمويل تؤجج حالة عدم اليقين. وقال ماس: "خسارة هذه المنظمة قد تفجر سلسلة من ردود الفعل التي يصعب احتواؤها".

 

اقرأ أيضا: قناة إسرائيلية: أمريكا تعلن خطة لشطب حق العودة خلال أيام

وتواجه الوكالة أزمة سيولة منذ أن قلصت الولايات المتحدة، التي كانت أكبر مانحيها، تمويلها في وقت سابق هذا العام، قائلة إن الوكالة تحتاج إلى إصلاحات لم تحددها. ودعت واشنطن الفلسطينيين إلى إحياء محادثات التسوية مع إسرائيل.

التعليقات (0)