سياسة عربية

الأردن: سنفتح الحدود مع سوريا عندما تتاح الظروف السياسية

حدود جابر الأردنية مع سوريا- تويتر
حدود جابر الأردنية مع سوريا- تويتر

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الخميس إن بلاده ستعيد فتح الحدود مع سوريا "عندما تتيح الظروف الميدانية والسياسية ذلك".

وأوضح الصفدي أن مسألة فتح الحدود نوقشت مع روسيا، مضيفا: "نحن حريصون كل الحل على التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة ويعيد الحياة لطبيعتها ويوقف دوامة القتل والخراب".

وبشأن ملف اللاجئين السوريين في الأردن لفت وزير الخارجية إلى ضرورة استمرار الدعم الدولي "كي نستمر بتحمل مسؤولياتنا"، مشيرا إلى أن هناك نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة في حين تقدر عمان أن عدد الذين لجأوا إليها بلغ نحو 1.3 مليون سوري.

يذكر أن العديد من التقارير تحدثت خلال الأيام القليلة الماضية عن ترتيبات وتجهيزات تجري في معبر جابر الحدودي الأردني المجاور لمعبر نصيب السوري.

ومنذ عام 2015 أغلق معبر جابر مع فقدان النظام السيطرة على مناطق الجنوب السوري وتسلم ما أطلق عليه بـ"جيش العشائر" للمعبر حتى خسارته الشهر الماضي وعودة النظام إليه باتفاق تسليم سلاح.

 

وسيطرت قوات النظام خلال الأسابيع الماضية على كامل الشريط الحدودي مع الأردن بعد اتفاق مع المعارضة على خروجها نحو الشمال السوري وتبقى في المقابل مجموعات مرتبطة بتنظيم الدولة في حوض اليرموك تتعرض للقصف من قبل النظام.

التعليقات (0)