سياسة دولية

أنقرة تنفي وجود صفقة بشأن الإفراج عن القس الأمريكي

محكمة تركية قررت في وقت سابق وضع القس الأمريكي تحت الإقامة الجبرية لحين انتهاء محاكمته- جيتي
محكمة تركية قررت في وقت سابق وضع القس الأمريكي تحت الإقامة الجبرية لحين انتهاء محاكمته- جيتي

نفت تركيا الجمعة تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية قالت، إن إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن الشابة التركية إبرو أوزكان، كان ضمن صفقة إسرائيلية مع الولايات المتحدة مقابل إفراج أنقرة عن القس الأمريكي المتهم بالتجسس.


ونقلت وكالة رويتزر عن "مسؤول تركي كبير" لم تسمه قوله، إن هذه التقارير "لا أساس لها من الصحة على الإطلاق"، وذلك بعد أيام من قرار محكمة تركية وضع القس الأمريكي آندرو برانسون المتهم بالتنجسس تحت الإقامة الجبرية لحين انتهاء محكمته.

 

وكان مسؤول إسرائيلي أكد الجمعة ما ورد في تقرير صحيفة واشنطن بوست الأمريكية من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب الإفراج عن الشابة أوزكان، بينما نفت أنقرة الموافقة على إطلاق سراح قس أمريكي في المقابل.


ونقلت وكالة رويترز عن قال "مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه قوله: "بوسعي أن أؤكد حدوث مثل هذا الطلب من الرئيس ترامب"، دون أن يدلي بتفاصيل حول ما إذا كان لذلك أثر على الإفراج عن أوزكان أم لا.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشابة أوزكان، بينما كانت في زيارة إلى مدينة القدس المحتلة، ووجهت لها اتهامات بأنها على صلة بحركة حماس قبل أن يتم الإفراج عنها لاحقا.


والخميس، أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديدات حادة لأنقرة، وتوعد بفرض "عقوبات كبيرة" عليها إذا لم تفرج عن القس الأمريكي، وهو ما ردت عليه الحكومة التركية بشدة وقالت إنها ترفض التهديد من أي طرف.

التعليقات (0)

خبر عاجل