سياسة عربية

العراق يحكم بإعدام "المهاجر" لإدانته بـ"نحر" أيزيديين

القضاء العراقي أدان "المهاجر" بجرائم بنحر عدد من المدنيين من الرجال والنساء في قضاء سنجار- أرشيفية
القضاء العراقي أدان "المهاجر" بجرائم بنحر عدد من المدنيين من الرجال والنساء في قضاء سنجار- أرشيفية

أفاد مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأربعاء، أن محكمة جنايات محافظة نينوى حكمت بإعدام أحد عناصر تنظيم الدولة يلقب بـ"المهاجر"؛ إثر إدانته بنحر مدنيين من الأقلية الأيزيدية عام 2014.


وأوضح المتحدث باسم المجلس القاضي، عبد الستار بيرقدار، في بيان، أن الهيئة الثانية في محكمة جنايات نينوى قضت بإعدام أحد الإرهابيين المنتمين لتنظيم الدولة، والذي يلقب بـ"المهاجر".


وأضاف بيرقدار أن "المدان (لم يذكر اسمه) أقدم على نحر عدد من المدنيين من الرجال والنساء في قضاء سنجار، فضلا عن قيامه بالقتال ضد القوات الأمنية والعسكرية في الموصل".


واجتاح تنظيم الدولة قضاء سنجار، الذي يعد معقل الأقلية الدينية الأيزيدية في العراق، في الثالث من آب/ أغسطس 2014، وسيطر على المنطقة، حتى دحره منها على يد قوات إقليم الشمال "البيشمركة" في العام التالي.


وآنذاك، قالت الأمم المتحدة إن التنظيم يرتكب إبادة جماعية بحق تلك الأقلية الدينية، التي يعتقد أنها إحدى الديانات الكردية القديمة، والتي يعتبر تنظيم الدولة أن أبناءها "كفرة من عبدة الشيطان".


ورغم خسارة التنظيم كل الأراضي التي كانت بقبضته في العراق نهاية العام الماضي، إلا أن نحو 3 آلاف أيزيدي لا يزالون مفقودين لغاية الآن من أصل ستة اختطفهم التنظيم في 2014، كان بينهم نحو 3 آلاف امرأة وفتاة اتخذهن التنظيم "سبايا" للاستعباد الجنسي.


وأشار بيرقدار إلى أن "المحكمة أصدرت قرارها بالإعدام شنقا حتى الموت بحق المتهم، وفقا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب".


والحكم الصادر بدائي قابل للطعن أمام محكمة الاستئناف خلال 30 يوما من تاريخ صدور الحكم.


واعتقلت القوات العراقية مئات من مسلحي التنظيم خلال الحرب الضارية بين الجانبين على مدى ثلاث سنوات (2014 - 2017).

التعليقات (0)