حقوق وحريات

هكذا علق نجل مرسي على "الانتهاكات بحق والده" (فيديو)

أحمد مرسي: متى تتوقف الانتهاكات الجسيمة التي يعلمها الجميع ويصم عنها أذنيه؟- جيتي
أحمد مرسي: متى تتوقف الانتهاكات الجسيمة التي يعلمها الجميع ويصم عنها أذنيه؟- جيتي

طالب أحمد النجل الأكبر، والمتحدث باسم أسرة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر، السلطات بمنح والده "أقل القليل من حقوقه"، متسائلًا عن موعد إيقاف "الانتهاكات" بحقه.


جاء ذلك في تدوينة أحمد، اليوم الجمعة، عبر صفحته بـ"فيسبوك"، معلقًا على فيديو لا يتجاوز دقائق يستعرض ما يعتبره "معاناة مرسي في محبسه".


وتساءل نجل مرسي: "متى تتوقف الانتهاكات الجسيمة التي يعلمها الجميع ويصم عنها أذنيه؟". 


وأضاف متسائلًا: "متى يأتي اليوم الذي ينال فيه (والده) أقل القليل من حقوقه؟". مستطردًا: "نحن نتكلم بعد 5 سنوات كاملة".

 

وأكدت أسرة "مرسي" مرارًا عبر بيانات عدة منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، أنه يتعرض لحبس انفرادي ويشهد تراجعًا صحيًا كبيرًا ومعاملة سيئة وعدم انتظام زيارات الأسرة والمحامين له.


وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت لجنة برلمانية بريطانية مستقلة، أن مرسي (66 عامًا)، محتجز في ظروف "لا تلبي المعايير المصرية والدولية"، وحذرت من أنها "قد تُعجل بوفاته".

 

اقرأ أيضا: هيئة تحقيق بريطانية: مرسي مهدد بالموت بسبب ظروف اعتقاله

ومرسي، محبوس بسجن انفرادي منذ 3 يوليو/ تموز 2013، حين أُطيح به بعد عام واحد من فترته الرئاسية فيما يعتبره أنصاره "انقلابًا"، ومعارضوه "ثورة شعبية".


وصدر بحق مرسي، 4 أحكام في 6 قضايا، هي: الإدراج ضمن "قائمة الإرهاب"، والسجن 25 عامًا بقضية "التخابر مع قطر"، والسجن 20 عامًا بقضية "أحداث قصر الاتحادية" الرئاسي، والحبس 3 سنوات في "إهانة القضاء".


ويعيد القضاء محاكمة مرسي في قضيتين، هما: "الهروب من السجون"، و"التخابر مع (حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية) حماس".

 

التعليقات (1)
قارئ
الجمعة، 22-06-2018 09:33 م
رغم عدم انتمائي إلى الإخوان، فإن عليَّ كمواطن ديناً في حق الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي الذي انتخبناه في أنزه انتخابات لرئاسة الجمهورية، ثم حين انقلب عليه الخونة اللصوص لم نقم بما ينبغي للحفاظ عليه وعلى شرعيته. هذا الجبل الأشم، هذا الصامد البطل الذي عانى الأمرين في سجون الخونة الانقلابيين المستبدين وحُرم حتى من زيارة أسرته ومحاميه. ولم يفت ذلك في عضده. تحية لك سيادة الرئيس الصامد البطل وعجل الله تعالى بفك أسرك وأخوانك حتى نراك تستمكل ولايتك الذي قمنا نحن الشعب كله بإسنادها إليك في أننزه انخابات شهدتها مصر طوال تاريخها. تحية إعزاز وإكبار رغم اختلافنا معك في تساهلك مع هؤلاء الخونة وعدم تغييرهم كوزير الدفاع الانقلابي ورئيس أركانه ورئيس الحرس الجمهورية ووزير الداخلية وغيرهم الكثيرين الذين لم يحسنوا معاملتك فتركتهم دون عقاب ولم تصارح الشعب بخيانتهم وعدم وقوف أحد منهم بجانبك كي يقف الشعب نفسه بجانبك. ندع ذلك الآن جانباً سيادة الرئيس في اتنظار أن تمسك مقود السفينة مرة أخرى وتقصي كل من خان وظلم واستبد وسرق وأهان وقتل وعذب وباع وقبض الثمن. تحية تقدير وإعزاز لك سيادة الرئيس محمد مرسي.