اقتصاد عربي

قطر تدعم الأردن بـ10 آلاف وظيفة ونصف مليار دولار

يأتي الإعلان عن  الدعم القطري المفاجئ على الرغم من أن الأردن خفض تمثيله الدبلوماسي مع الدوحة وأغلق مكاتب قناة الجزيرة- وكالة الانباء القطرية قنا
يأتي الإعلان عن الدعم القطري المفاجئ على الرغم من أن الأردن خفض تمثيله الدبلوماسي مع الدوحة وأغلق مكاتب قناة الجزيرة- وكالة الانباء القطرية قنا

تعهدت قطر بتقديم دعم اقتصادي للأردن ربما يكون الأكبر خليجيا حتى الآن، على الرغم من أن الدوحة لم تشارك في قمة مكة المكرمة التي انعقدت قبل أيام لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني، وهي القمة التي شاركت فيها كل من السعودية والإمارات والكويت إلى جانب الأردن.

 

وأعلن مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرمحي في تغريدة على "تويتر" أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بتوفير 10 آلاف فرصة عمل في دولة قطر لشباب وشابات المملكة الأردنية الهاشمية.

 

كما أكد الرمحي أن دولة قطر قررت أيضا "استثمار 500 مليون دولار أمريكي في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن، الأمر الذي من شأنه إنعاش الاقتصاد الأردني"، بحسب ما جاء في تغريدة المسؤول القطري.

 

وكان الملك عبدالله الثاني استقبل اليوم الأربعاء في قصر الحسينية بالعاصمة عمان  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين .

ونقل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري إلى العاهل الأردني تحيات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد .


وجرى، خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، حيث أكد آل ثاني أن دولة قطر ستعمل على توفير عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين في الدوحة، وكذلك حزمة من الاستثمارات التي تستهدف مشروعات البنى التحتية بقيمة 500 مليون دولار أميركي.

كما تناول أيضا التطورات الإقليمية الراهنة، وتم التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود في الحرب على "الإرهاب"، ضمن استراتيجية شمولية.

اقرا أيضا : ما الهدف الحقيقي من الدعم السعودي للأردن بعد الاحتجاجات؟

 

ويأتي الإعلان عن هذا الدعم القطري المفاجئ على الرغم من أن الأردن خفض تمثيله الدبلوماسي مع الدوحة العام الماضي وأغلق مكاتب قناة الجزيرة القطرية، وذلك بالتزامن مع إجراءات الحصار التي فرضتها أربع دول عربية ضد قطر في حزيران/ يونيو من العام الماضي. 

 

كما يأتي الدعم القطري في أعقاب موجة احتجاجات واسعة شهدها الأردن وأطاحت بالحكومة التي يرأسها هاني الملقي. 

 

وتعهدت كل من السعودية والإمارات والكويت بحزمة دعم لاقتصاد الأردن يبلغ قوامها 2.5 مليار دولار، لكنها موزعة بين وديعة مستردة في البنك المركزي، ودعم نقدي سيحصل عليه الأردن خلال الخمس سنوات المقبلة، إضافة الى مشاريع تنموية مباشرة وضمانات لدى البنك الدولي، أي أنها لن تكون مساعدات فورية، وليست كلها سيتم تقديمها بشكل مباشر.

 

 

13
التعليقات (13)
حسن محمد عارف علي جابر
الجمعة، 17-08-2018 03:37 م
بدي اشتغل قطر معلم ديكور
محمد عدنان
الأحد، 05-08-2018 03:38 م
انا بدي اشتغل هاد رقمي 0785556097 ممكن تحكو معي
إبراهيم صبحي محمد عاشور
الأحد، 05-08-2018 11:11 ص
المهنة مكانيكي جير اتوماتيك خبرة طويلة ومختص في جميع انواع السيارات
وجيه سجاده خضر أبو عباس
الأحد، 05-08-2018 10:17 ص
مبرمج كمبيوتر
سجود عبد المجيد محمد مرجان
الخميس، 02-08-2018 12:06 ص
انا سجود مزوه بحاجه الا شغل مواليد1996 رفم الوطني 9962061424 رقم هاتف 0780374800