اقتصاد عربي

استثمارات الإمارات تتجاوز الـ124 مليار دولار في 70 دولة

تحتل كندا المركز الأول في جذب الاستثمار الإماراتي - جيتي
تحتل كندا المركز الأول في جذب الاستثمار الإماراتي - جيتي

بلغ الرصيد التراكمي لإجمالي الاستثمارات الإماراتية في الخارج بنهاية عام 2017 أكثر من 458 مليار درهم تعادل نحو 124.5 مليار دولار، حيث تستثمر أكثر من 300 شركة إماراتية في أكثر من 90 قطاعاً بنحو 70 دولة في قارات العالم الست.


وقال جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإماراتية، إن وزارته أطلقت مؤخراً أول بوابة إلكترونية حول الاستثمار الأجنبي شملت معلومات دقيقة ومفصلة لأول مرة عن الشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج والأنشطة الاقتصادية التي تعمل فيها والدول التي تتواجد بها.

 

ولفت وفقاً لصحيفة "البيان"، إلى أن الحجم الحقيقي للاستثمارات الإماراتية في الخارج يفوق الرقم الذي رصدته الوزارة، مشيراً إلى أن هناك استثمارات إماراتية خاصة في عشرات الدول ولا يريد أصحابها الإعلان عنها ولذلك لم تضمها البوابة الإلكترونية الجديدة.

 

وأشار إلى أن الرصيد التراكمي للاستثمارات الإماراتية في الخارج الذي أعلنته الوزارة تم الحصول عليه من منظمة الأونكتاد. وأكد أن الإمارات احتلت المرتبة 21 عالمياً في تصدير الاستثمارات للخارج والمرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية وبلغت استثماراتها المصدرة لدول العالم العام الماضي 13.95 مليار دولار.


وطبقاً لبوابة الاستثمار الأجنبي، فإن أكثر من 300 شركة إماراتية تستثمر في الخارج أبرزها مجلس أبوظبي للاستثمار وطيران الإمارات والخليج للصناعات الدوائية وموانئ دبي العالمية وشركات مبادلة للاستثمار ومصدر والإمارات العالمية للألومنيوم وشركة نفط الهلال وبنوك أبوظبي الأول والمشرق والإمارات دبي الوطني وأبوظبي الإسلامي ودبي إنترناشيونال كابيتال والأحواض الجافة العالمية وحكومة دبي وأرابتك القابضة والغرير للأغذية وثاني للاستثمار.


وتتوجه الاستثمارات الإماراتية لأكثر من 90 قطاعاً اقتصادياً، أبرزها الأدوية وتجارة التجزئة والصناعة والتعدين والألمونيوم والأخشاب والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي والخدمات اللوجستية والسياحة وإدارة الفنادق وصناعة الخزف والسيراميك والبتروكيماويات وأشباه الموصلات والألمونيا ولوازم السيارات وإنشاء السكك الحديدية والمنسوجات والتخزين والشحن البحري وتوليد الطاقة الكهربية والشمسية والبناء والتشييد والعقار وإدارة المناطق الصناعية والاقتصادية.


وكشفت البوابة عن تواجد الاستثمارات الإماراتية في أكثر من 70 دولة، وتحتل كندا الترتيب الأول في جذب الاستثمارات الإماراتية بنحو 18 مليار دولار، تليها بريطانيا 16 مليار دولار، ثم أستراليا 12.6 مليار دولار، والأردن 15 مليار دولار، ومصر 6.2 مليارات دولار، والهند 4.8 مليار دولار، والولايات المتحدة 3 مليارات دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل