اقتصاد دولي

أوروبا تستجدي ترامب إعفاء شركاتها من عقوبات إيران

المسؤولون الأوروبيون قالوا إنهم يتوقعون من الولايات المتحدة الامتناع عن اتخاذ اجراءات تضر بمصالح أوروبا الأمنية- جيتي
المسؤولون الأوروبيون قالوا إنهم يتوقعون من الولايات المتحدة الامتناع عن اتخاذ اجراءات تضر بمصالح أوروبا الأمنية- جيتي

أرسلت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إضافة إلى الاتحاد الأوروبي الأربعاء طلبا رسميا مشتركا إلى واشنطن لإعفاء شركاتهم من الاجراءات العقابية الناجمة عن العقوبات الأميركية الجديدة على ايران. 

وورد في الرسالة الموجهة إلى كل من وزيري الخزانة والخارجية الأميركيين ستيفن منوتشين ومايك بومبيو "كحلفاء، نتوقع من الولايات المتحدة الامتناع عن اتخاذ اجراءات تضر بمصالح أوروبا الأمنية". 

 

وفي الرسالة التي تحمل تاريخ الرابع من حزيران / يونيو الجاري حدد وزراء الخارجية والمالية في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا المجالات التي يريدون أن تشملها الإعفاءات ومنها قطاعات الأدوية والرعاية الصحية والطاقة والسيارات والطيران المدني والبنية التحتية والبنوك.


وقال الوزراء ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في الرسالة الموجهة إلى وزيري الخزانة والخارجية الأمريكيين واطلعت عليها رويترز اليوم الأربعاء "أي انسحاب إيراني (من الاتفاق النووي) سيزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة أي صراعات إضافية فيها ستكون كارثية".

 

وفي السياق قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي "ستكون لديه في بداية تموز/يوليو جملة من الرسوم الجمركية تشمل الويسكي والدراجات النارية ردا على الرسوم الأميركية على الفولاذ والألمنيوم".

وقال سيفكوفيتش للصحافيين ان المفوضية الأوروبية التي تتولى المسائل التجارية عن الدول الثماني والعشرين "تتوقع أن تنهي الإجراءات بالتنسيق مع الدول الأعضاء قبل نهاية حزيران/يونيو على أن يبدأ فرض الرسوم الجديدة في تموز/يوليو".

التعليقات (0)

خبر عاجل