سياسة عربية

الصدر يرد على دعوات إلغاء نتائج الانتخابات من خلال البرلمان

كان البرلمان العراقي فشل السبت للمرة الثانية في عقد جلسة استثنائية لبحث "تزوير" الانتخابات- جيتي
كان البرلمان العراقي فشل السبت للمرة الثانية في عقد جلسة استثنائية لبحث "تزوير" الانتخابات- جيتي

أكد المتحدث الرسمي باسم مقتدى الصدر الأحد، أن "قانون مفوضية الانتخابات رسم طرق الطعن والشكاوى والآلية التي يجب اتباعها عند ظهور النتائج، وتضمنت تخصيص هيئة قضائية من محكمة تمييز العراق للنظر بالطعون وفقا للقانون".


وأوضح المتحدث جعفر الموسوي في بيان صحفي أن "هذه الهيئة القضائية ينحصر دورها في النظر لما هو معروض عليها ولا تتعدى ذلك، وما يقوم به مجلس النواب أو ما يريد الشروع به هو زحف على صلاحية السلطات الأخرى".


وشدد الموسوي على أنه "ليس من صلاحيات البرلمان إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات التي أجريت في 12 الشهر الجاري، وأظهرت تقدم تحالف (سائرون) في المرتبة الأولى".


وأضاف أنه "في حال كان هناك تقصير في عمل المفوضية، فلمجس النواب مساءلتها وفقا للقانون ومحاسبتها متى ما توفرت الأدلة والقناعة لأعضاء مجلس النواب"، مؤكدا أنه "لا يجوز للمحكمة الاتحادية العليا الخوض بصحة أو عدم صحة نتائج الانتخابات"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: برلمان العراق يفشل مجددا بالانعقاد لبحث "تزوير" الانتخابات


يشار إلى أن الحكومة العراقية شكلت قبل يومين لجنة للتحقيق في مزاعم التزوير، على خلفية تقرير أشار إلى إمكانية اختراق الأجهزة المستخدمة في الانتخابات، دون تأكيد حصول خرق من عدمه.


وكان البرلمان العراقي فشل السبت للمرة الثانية، في عقد جلسة استثنائية لبحث معلومات تتعلق بحدوث حالات "تزوير وتلاعب" في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار/ مايو الجاري.


وأخفق البرلمان الخميس الماضي، بعقد جلسته الاستثنائية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، وكانت الجلسة تتضمن طرح مقترح قانون إلغاء الانتخابات للقراءة الأولى والتصويت عليه من حيث المبدأ، بحسب مواقع محلية.

التعليقات (1)
منير
الأحد، 27-05-2018 11:55 ص
يا سيد مقتدى اذا كنت ما زلت لم تعرف انه تم التلاعب باجهزة الفرز الالكتروني فهذه مصيبة. كيف ستحكم العراق اذا كنت في واد والشعب كله يصيح باعلى صوته ان التزوير حدث والادلة الموجودة كافية وكفيلة بالغاء نتائج الانتخابات.

خبر عاجل