حقوق وحريات

صحفي مغربي يضرب عن الطعام حتى "الاستشهاد" وزوجته تستغيث

وجهت الخنشافي نداء إلى "الشعب المغربي للالتفاف حول قضية الصحفي حميد المهدوي" - أرشيفية
وجهت الخنشافي نداء إلى "الشعب المغربي للالتفاف حول قضية الصحفي حميد المهدوي" - أرشيفية

أعلن الصحافي المغربي حميد المهدوي، المعتقل على خلفية أحداث حراك الريف بسجن "عكاشة" بالدار البيضاء، أول أمس الجمعة، دخوله في إضراب عن الطعام "حتى الاستشهاد" احتجاجا على ما وصفها بـ"الاستفزازات التي يتعرض لها داخل السجن"، وفق مقربين منه.

بشرى الخنشافي زوجة الصحفي المهدوي، قالت في تصريح لـ "عربي21"، إن إدارة السجن منعتها من زيارة زوجها الأربعاء الماضي، مؤكدة أنها قررت الدخول في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة رفقة عائلة زوجها، للتنديد بـ"الممارسات اللا إنسانية" التي تعرض لها المهدي في سجن عكاشة.

ووجهت الخنشافي نداء إلى "الشعب المغربي للالتفاف حول قضية الصحفي حميد المهدوي، لأن حميد المهدي قضيته ليست قضية شخص بل هي قضية حرية رأي وتعبير"، مضيفة: "أطلب من الشعب المغربي الالتفاف حول ملف المهدوي وأدعوه للقيام مبادرة من أجل انقاذ حياته وحياة أطفاله"، وفق تعبيرها. 

 

اقرأ أيضا: حملة واسعة دشنها صحافيون بالمغرب للإفراج عن زميل لهم (شاهد)

كما وجهت الخنشافي، من خلال تدوينة على حسابها بـ"فيسبوك" نداء عاجلا إلى "الشعب المغربي، إلى كل الضمائر الحية، إلى المنظمات والجمعيات الحقوقية، إلى الزملاء الصحفين، إلى النقابة الوطنية للصحافة، إلى كل مؤمن بالحق في الحياة، من أجل حق حميد في الحياة، من أجل يوسف، من أجل سلافة، أنقذوا حياة الصحفي حميد المهدوي إن حياته في خطر".

وانخرط نشطاء بمدينة الدار البيضاء، أمس السبت، في إضراب عن الطعام بساحة مارشال "20فبراير" تضامنا مع الصحفي حميد المهدوي.

 

        


وأدانت هيئة التضامن مع الصحفي حميد المهدوي وباقي الصحافيين المتابعين، ما أسمته "الاعتداء الشنيع" الذي تعرض له الصحفي داخل سجن عكاشة، معتبرة ذلك "يمس حقه في السلامة الجسدية، بل ويعرض حقه في الحياة للخطر، في انتهاك صارخ لأبسط الحقوق الإنسانية".

وقالت الهيئة في بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه، إن الصحفي حميد المهدوي تعرض مساء يوم الأربعاء 16 أيار/ مايو الجاري إلى "اعتداء شنيع داخل سجن عكاشة المعتقل به تعسفا وصل حد السب والشتم والضرب من طرف مدير المؤسسة السجنية وحراس السجن، مع ما رافق ذلك من تهديدات بألفاظ نابية".
وأعربت الهيئة عن "استنكارها لسلوك القاضي رئيس جلسة محاكمة معتقلي “حراك الريف” والصحفي حميد المهدوي، والذي قام بطرد المهدوي حين كشف في جلسة يوم الخميس 17 أيار/ مايو 2018، عن تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له".

كما عبرت عن "إدانتها لرد فعل ممثل النيابة العامة إزاء شكاية حميد المهدوي، والذي عوض أن يبدي استعداده لفتح تحقيق في الموضوع، راح يكيل الاتهامات للمهدوي، والتي وصلت حد وصفه له بـ"الخلل النفسي" في سابقة خطيرة، وخرق سافر لشروط المحاكمة العادلة"، وفق بيان الهيئة.

وكان حميد المهدوي قد اعتقل في الحسيمة لدى انتقاله إلى هناك لمتابعة مسيرة 20 تموز/ يوليو 2017 التي منعتها الحكومة، واتهم ساعتها بالتحريض على التظاهر بواسطة الصياح، وقضت محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة (شمال) بسجن الصحفي المهدوي سنة سجنا مع النفاذ مع غرامة مالية.

 

اقرأ أيضا: الحكم على صحافي مغربي بالسجن عاما.. والأخير يعلن إضراب الموت

التعليقات (0)

خبر عاجل