سياسة دولية

"الأزمات الدولية": نقترب من الهاوية بين إسرائيل وإيران

اذا لم تتوسط روسيا (التي تدعم كايران حكومة دمشق) وتلعب دور الحكم (...) فان خطر التصعيد مؤكد"- جيتي
اذا لم تتوسط روسيا (التي تدعم كايران حكومة دمشق) وتلعب دور الحكم (...) فان خطر التصعيد مؤكد"- جيتي

اثارت الغارات الاسرائيلية المكثفة على أهداف ايرانية مفترضة في سوريا التي قدمت على انها رد على اطلاق غير مسبوق لصواريخ على الجولان المحتل، مخاوف من مواجهة اقليمية.

وقال هايكو فيمن من مجموعة الازمات الدولية لفرانس برس "نقترب من الهاوية" مؤكدا ان "الاسرائيليين يبعثون رسائل حول خطوطهم الحمر".

واضاف ان التحذيرات الاسرائيلية بدأت "الشهر الماضي" في اشارة الى العمليات العسكرية الاسرائيلية السابقة في سوريا.

واوضح لكن التحرك "اصبح اكثر حدة" مؤكدا انه "في يوم من الايام مع هذه التحركات سيقول الايرانيون : علينا الرد بقوة علينا ثني الاسرائيليين اذا اردنا البقاء في سوريا علينا ان نوجه ضربات".

وتقول اسرائيل انها شنت عشرات الغارات الجوية على اهداف ايرانية في سوريا ردا على اطلاق فيلق القدس حوالى 20 صاروخا على الجولان المحتل من قبل اسرائيل.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان الهجوم على المواقع الاسرائيلية نفذ بعد "قصف اسرائيلي سابق" على منطقة سورية.

ضربة قوية

 
يرى نيكولا هيرا المحلل في مركز "سنتر فور اميريكان سيكيوريتي" ان "اسرائيل فقدت صبرها وتريد توجيه ضربة قوية الى القوات الايرانية في سوريا".

وصرح لفرانس برس "من الواضح ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يعتقد ان لديه الضوء الاخضر لمواجهة ايران في سوريا مهما كانت العواقب".


اقرا أيضا :  لماذا تبدو إسرائيل مطمئنة لعدم اندلاع حرب مع إيران في سوريا؟


وتابع ان "الاسرائيليين مقتنعون بانهم يعيشون سيناريو اشبه بالكابوس تتقدم فيه ايران في سوريا بنية شن حرب ستقضي" على الدولة العبرية.

وقال اران اتسيون مساعد المدير السابق للمجلس الوطني للامن الاسرائيلي ان كثافة الغارات الاسرائيلية الليلية في سوريا غير مسبوقة منذ عقود.

وحذر قائلا "نحن في مرحلة تصعيد لكننا في بدايتها" حتى وان صمت طهران على حد قوله ""قد يعني ان ايران لا تريد تصعيدا شاملا".

وقال فؤاد ايزادي الاستاذ في جماعة الدراسات الدولية في جامعة طهران ان "ايران لا تسعى الى مواجهة اسرائيل في سوريا".

واضاف ان "القوات الايرانية لم تذهب الى سوريا لمحاربة اسرائيل بل لتقديم مساعدة للحكومة السورية". واوضح ان "الردع الايراني لاسرائيل يحصل في لبنان مع اكثر من 100 الف صاروخ لحزب الله".

وقال محمد مرندي المحلل السياسي في جامعة طهران ان "الاسرائيليين يتخيلون امورا" و"ان اي ايراني لم يسقط الليلة الماضية"في الغارات الاسرائيلية. وتابع والا فان صور الضحايا كانت انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الايرانية الخميس.

وقال ان القوات الايرانية الموجودة في سوريا لا تتحرك بشكل مستقل "لكن تحت امرة السوريين" ولم يشن اي هجوم ايراني على اسرائيل خلال الليل.

 

وساطة روسية


وقال العضو السابق في الوفد الايراني الذي تفاوض للتوصل الى اتفاق فيينا حول النووي الايراني في تموز/يوليو 2015 "ان الاسرائيليين يريدون ان يجعلوا من سوريا قضية ايرانية-اسرائيلية لكن هذه ليست الحال".

واضاف "انهم يستغلون الوضع" الناجم عن انسحاب واشنطن من الاتفاق ،في الخارج يزداد القلق جراء مضاعفة التحذيرات الرسمية في اوروبا او روسيا.

 

اقرا أيضا :  تصعيد على الحدود مع سوريا وتل أبيب تتهم سليماني (شاهد)


من جهته قال الجنرال المتقاعد نيتسان نوريال المدير السابق لمكتب مكافحة الارهاب في رئاسة الوزراء الاسرائيلية "الان الكرة باتت في معسكر الايرانيين". واضاف "عليهم ان يقرروا اذا كانوا يريدون التصعيد مثلا من خلال الطلب من حزب الله التحرك او انهم ادركوا انه في هذه المرحلة لم يعد في امكانهم مهاجمتنا".

ويرى هيراس ان الايرانيين سيرغبون في اظهار بشكل او بآخر "انهم لا يخشون آلة الحرب الاسرائيلية".

ويقول "اذا لم تتوسط روسيا (التي تدعم كايران حكومة دمشق) وتلعب دور الحكم (...) فان خطر التصعيد مؤكد".

التعليقات (0)