سياسة عربية

"الشعوب" التركي يرشح زعيمه المسجون لانتخابات رئاسة تركيا

قد يقضي دميرتاش عشرات السنين في السجن إذا أدين - جيتي
قد يقضي دميرتاش عشرات السنين في السجن إذا أدين - جيتي
أعلن حزب معارض تركي مؤيد للأكراد الجمعة ترشيح زعيمه السابق المسجون حاليا لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران/ يونيو المقبل، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ورشح حزب الشعوب الديمقراطي، ثاني أكبر حزب معارض في تركيا، زعيمه المشارك السابق صلاح الدين دمرتاش، المسجون منذ 17 شهرا تقريبا لتهم تتعلق بالأمن وربما يواجه السجن لمدة تصل إلى 142 عاما إذا تمت إدانته، لخوض الانتخابات المبكرة المقررة يوم 24 حزيران/ يونيو.

وحصل دمرتاش، على أصوات من خارج قاعدة تأييده الرئيسية من الأكراد في انتخابات عام 2015 ويتهمه الادعاء بأنه، ومئات آخرين من المعتقلين من حزبه، على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور وهو ما ينفيه الحزب.

وقالت بروين بولدان الرئيسة المشاركة الحالية للحزب: "مرشح حزب الشعوب الديمقراطي هو نائبنا عن إسطنبول صلاح الدين دمرتاش".

وأضافت: "ليس بإمكان صلاح الدين دمرتاش الآن القيام بعمله... أو نيل فرصة اللقاء مع ناخبيه. لذا نطالب بأن يستعيد السيد دمرتاش حريته على الفور".

يداي مغلولتان

ونشر الحزب خطابا من دمرتاش دعا فيه مؤيديه لمساعدته خلال الحملة.

وكتب دمرداش في خطابه: "كما تعلمون يداي مغلولتان هنا... الآن أنتم أيها الشباب والنساء يداي وذراعاي وصوتي وأنفاسي".

ويمنع القانون التركي أي مدان بتهم إرهاب من الترشح لخوض أي انتخابات لكن محامي دمرتاش قال لرويترز الأربعاء إن ترشيحه لا يواجه أي عقبات قانونية رغم وجود دعاوى قضائية ضده أمام المحاكم حاليا.

وفي وقت سابق اليوم اختار حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، أحد أبرز نوابه وهو محرم إنجيه لينافس في الانتخابات الرئاسية.
التعليقات (0)