سياسة دولية

واشنطن بوست: غضب سعودي إماراتي من ترامب.. والسبب

ذكّرت الصحيفة بمطالب ترامب للملك سلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي بدفع أربعة مليارات دولار مقابل ما تقوم به أميركا في سوريا- أرشيفية
ذكّرت الصحيفة بمطالب ترامب للملك سلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي بدفع أربعة مليارات دولار مقابل ما تقوم به أميركا في سوريا- أرشيفية

كشف صحيفة "واشنطن بوست" عن غضب سعودي إماراتي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة إن ذلك يعود لتصريحات الرئيس الأمريكي عن الدول التي لن تستمر أسبوعا واحدا من دون الدعم الأمريكي، والتي كانت تعني بشكل خاص كلا من السعودية والإمارات.

وكان وزير الخارجية السعودية قد أحال القضية إلى قطر، بدل توجيه النقد لتصريحات ترامب، والتي جاءت أثناء مؤتمره الصحفي مع الرئيس الفرنسي ماكرون الثلاثاء الماضي.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن التصريحات أثارت بشكل خاص دولة الإمارات التي بذلت جهودا كبيرة للتأثير في تفكير الإدارة الأمريكية الحالية، عبر وسائل كشفت وسائل الإعلام الكثير عنها.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب؛ وإن لم يشر إلى دولة أو دول بعينها، لكن كثيرين فسّروا التصريحات بأنها استخفاف بشكل خاص بحليفي واشنطن في المنطقة السعودية والإمارات، اللذين هم في نزاع مع إيران.

وذكّرت الصحيفة بمطالب ترامب للملك سلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي بدفع أربعة مليارات دولار مقابل ما تقوم به أميركا في سوريا.

وقالت الصحيفة أن قناة "سي أن أن" كانت أوردت أن ترامب انتقد أوائل أبريل/نيسان زعيما خليجيا (لم يسمه) في محادثات خاصة نقلها الرئيس الأميركي لاحقا إلى أصدقائه قال فيها: "من دوننا لن تستمروا في الحكم أسبوعين، وعليكم أن تستقلوا الطيران التجاري بدلا من طائراتكم الخاصة".

ونقلت الصحيفة عن أندرو باوين الخبير بشؤون الشرق الأوسط في معهد "أميريكان إنتربرايز" الأمريكي بواشنطن قوله إن "تصريح ترامب يوم الثلاثاء الماضي يتسق مع تصريحات خاصة وعلنية سابقة له، ولا تمثل أي مفاجأة، وقد أصبحت من قبيل الحقائق التي يجب على حكام الخليج التعايش معها"، مضيفا أن "هذا لا يعني أن الجميع راضون عما يقوله ترامب".

ونقلت الصحيفة أيضا عن كريستيان أولريتشسين ، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط بمعهد بيكر لدراسة السياسات العامة بواشنطن قولها: "يبدو أن تصريحات ترامب تسببت في انفجار غضب وحنق مكتومين، خاصة في الإمارات، حيث إن هناك إحساسا بضياع فرصة بعد كل ما بذلوه للتأثير في تفكير الإدارة الأميركية الحالية".

وأشارت الصحيفة إلى الاستياء الواسع الأكاديمي المقرب من السلطات في أبو ظبي (عبد الخالق عبد الله)، الذي غرّد ردا على ترمب قائلا إن بلاده وبلدانا أخرى ستبقى بعد أن يغادر ترامب السلطة، فيما وصف رجل الأعمال الإماراتي المعروف خلف الحبتور إن تصريحات ترامب بأنها "مرفوضة وجاهلة بتاريخ الخليج".

 

 

8
التعليقات (8)
روض
السبت، 28-04-2018 02:32 م
حكي فاضي ، لاعندكم تراث ولا حضارة خلقتوا مع الخيم والجمال ورح ترجعوا لها
Rafat
السبت، 28-04-2018 12:24 م
هيهات هيهات...أنظروا إلى الفرق بين تعامل أمريكا مع أردوغان وكيف هو يتعامل معها وتعامل أمريكا ومع هؤلاء الصعاليك.
ابن الجبل
السبت، 28-04-2018 11:22 ص
السعودية والامارات لم ولن يغضبوا على ترامب،فالأنذال لا يغضبون
كاظم أنور دنون
السبت، 28-04-2018 09:51 ص
لم يشهد العصر الحديث أو القديم إحتقار أو إنتقاص من زعيم دولة لأخرى كما يحدث بين مخانيث الخليج والعرب وبين ترمب !!!! فعلى الرغم من أن ترمب هو تاجر ( لا أكثر ولا أقل) فإن حجم الإنحطاط والذل الذي يذيقه لزبائنه من أصحاب العهر والتعريص الملكي من أمراء وملوك عرب لا يمكن وصفه، فبالأمس يجلس ترمب على المكتب ليقف السيسي خلفه ( زي العمل الردي) ليضحط على سيل النكت والسخرية التي يلقيها ترمب عليه وعلى مسمعه، وبالأمس أيضا رأينا حمار آل سعود وهو جالس يضحك ( كمن يتخبطه الشيطان من المس) بينما يعرض المشتريات - الجبرية - التي يقول ترمب علنا أن على آل سعود أن يدفعوها لأمريكا، ومن قبل ذلك ومن بعده شيطان آل زايد محمد وسفيه آل هاشم ابن حسين وووو!!!! ختام القول أسمحوا لي بأسم الشعوب المسلمة أن أقول الى جميع زعماء العرب ومن تبعهم من معالي الكنادر والصرامي ، أقول لكم يا ملوك العرب ورؤسائها يا أولاد القحبة ( وعذرا من القحبة لأنها لا ترضى بأمهاتكم شبيه) أما آن لكم ان تخجلوا من أنفسكم؟؟
محمد علي
السبت، 28-04-2018 09:17 ص
الاخت ام يوسف ، مع احترامي و تقديري ،، دويلات الاندلس كانت بقايا حضارة اسلاميه من عمارة و طب و فلسفة اثرت في العالم الى يومنا هذا ،،، اما المقارنه بهولاء الضغاة قطاعين الطرق ما يسمى ملوك و امراء تم تعيينهم من قبل الانجليز ك كلاب حراسة و ثبتتهم امريكا للتلاعب بهم و مقدرات الامة الاسلاميه من نفط و كنوز الارض ،،، هذا ليس تفتت و ليسو دويلات انما عملاء و خونة ،،، بما فيهم شعوب الخليج و الجزيرة العربية ،،، الذين يعرفون تماما انهم ينهبون ثروات و مقدرات الامة و يبددو هذه الثروات بينما اخوانهم و من هم احق بهذه الثروات يهلكو موتا و عطشا و فقرا ،،، بلا غذاء و لا دواء ،،، من حدود مورتانيا الى اندونيسيا مرورا بمصر و اليمن و الباكستان ،،، و هؤلاء ما يسمى الخليجين يصرفوا الاموال بطرق البذخ و الدعارة و المخدرات تحت غطاء التعليم و السياحه و السفر و يضحكو عليهم شعوب العالم ،،، يجب على كل المسلمين التوحد لتحرير و تطهير و استرجاع ثروات الامة الاسلاميه و اعلان الفدراليه الاسلاميه الديمقراطيه كدولة عظمى على وجه الارض