سياسة عربية

إلغاء اسم الملك سلمان عن 19 مؤسسة وجهة.. وهذا هو السبب

التعليمات وجهت إلى وزارات التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية- جيتي
التعليمات وجهت إلى وزارات التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية- جيتي

كشفت صحيفة "عكاظ" عن صدور توجيهات من جهات عليا لعدة مؤسسات، بتغيير اسم الملك سلمان، من قاعات ومراكز ومدارس.

 

وبحسب "عكاظ"، فإن التعليمات وجهت إلى وزارات التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وذلك لعدم حصولها على إذن مسبق بإطلاق اسم الملك سلمان بن عبد العزيز على مواقع تتبع لها.

 

وأوضحت "عكاظ" أن "التوجيه الصادر لجميع الوزارات والجهات الحكومية شدد على عدم إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين أو أي مسمى لملوك المملكة، أو ولي العهد، على أي منشأة من المنشآت العامة أو الخاصة أو غيرها إلا بإذن من خادم الحرمين الشريفين".

 

وشمل التوجيه "حصر جميع ما تم تسميته باسم خادم الحرمين الشريفين غير المعتمدة وتغيير الأسماء، مع إيضاح المستند في التسمية، ورفع ما يتم التوصل إليه".


وبينت المصادر "أن الجهات التي سيشملها التوجيه بتغيير المسميات يضم ما أطلقته هيئة الهلال الأحمر على إحدى قاعاتها، وكذلك ما أطلقته وزارة التعليم على قاعة داخل مبناها، إضافة إلى معهد لريادة الأعمال بجامعة الملك سعود، ومركز للإدارة المحلية في جامعة الأمير سلطان، وبرنامج للتعليم من أجل التوظيف في جامعة الأمير سلطان، و13 مدرسة في عدد من المدن، فيما أطلقت وزارة العمل اسم الملك على قاعة في مبنى داخل الوزارة".

 

فيما نص التوجيه "على المنشآت التي تمت الموافقة على تسميتها باسم خادم الحرمين الشريفين، وتضم في وزارة الدفاع قاعدة الملك سلمان الجوية، وقاعدة الملك سلمان للإسناد البحري، وميدان الملك سلمان للتدريب والرماية، ومستشفى الملك سلمان بالشمالية الغربية، و6 طرق، وحيّا سكنيا، وقاعة للأنشطة الثقافية في عدد من القواعد العسكرية".


وشملت التسميات المعتمدة في وزارة الحرس الوطني مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف، وفي وزارة الصحة مستشفى الملك سلمان بالرياض، وفي وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية شارع الملك سلمان بمدينة ينبع الصناعية، وواحة الملك سلمان للعلوم "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية".

 

وشملت في وزارة الشؤون البلدية والقروية 6 طرق و3 شوارع و10 حدائق و4 متنزهات، وساحة ومجمعا وقاعة، ومشروع إسكان.

 

فيما شملت في وزارة التعليم مكتبة الملك سلمان بجامعة الملك سعود، ومركز الملك سلمان للدراسات التاريخية لجزيرة العربية وحضارتها بجامعة الملك سعود.

 

 

التعليقات (1)
غسان غلاينه
الخميس، 26-04-2018 08:01 ص
سياسة تسمية المرافق بأسماء تشير الى النظام الحاكم تميز بها الصهاينة في فلسطين و آل سلول في الجزيرة العربية لشعور كليهما بأن وجوده مصطنع و أنه الى زوال. أما خطوة الغاء المسميات هذه فهدفها اتاحة الفرصة لاطلاق اسم ابنه عليها لاحقاً.

خبر عاجل