سياسة دولية

بوتين يحذر من أي "استفزازات أو تكهنات" بعد هجوم دوما

أردوغان عبر عن قلقه خلال اتصال مع بوتين من الهجوم الكيماوي- جيتي
أردوغان عبر عن قلقه خلال اتصال مع بوتين من الهجوم الكيماوي- جيتي
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين من "التكهنات والاستفزاز" بشأن الهجوم الكيماوي على دوما في الغوطة الشرقية.

وأوضح الكريملين أن الجانبين تبادلا "الآراء" حول الوضع في سوريا بما في ذلك الاتهامات التي وجهتها الدول الغربية للنظام السوري وحملته مسؤولية الهجوم بالغازات السامة على دوما.

وقال بوتين لميركل إن "الجانب الروسي يرفض كل التكهنات والاستفزازات المتعلقة بالهجوم".

من جانبه أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن "قلقه" خلال اتصال مع بوتين من الهجمات التي تعرضت لها مدينة دوما وأودت بحياة العشرات من المدنيين في قصف النظام بالسلاح الكيماوي على دوما.

وقال مسؤول في الرئاسة التركية بعد اتصال هاتفي بين الرئيسين التركي والروسي إن اردوغان "عبّر عن قلقه حيال الهجمات في دوما والغوطة الشرقية وأكد أهمية منع قتل المدنيين والعمل سويا لإدخال المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في دوما".

بدوره نفى الجيش الروسي عثور قواته على أي أثر لاستخدام أسلحة كيماوية في مدينة دوما.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن الوزارة قولها إن أطباء الجيش فحصوا المرضى في مستشفى دوما ولم يرصدوا ظهور أعراض تسمم كيماوي عليهم.

بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الخبراء الروس الذين حققوا في دوما لم يعثروا على "أي أثر" لمواد كيميائية.

وأوضح لافروف أن "الخبراء العسكريين توجهوا إلى المكان ولم يعثروا على أي أثر للكلور أو مواد كيماوية أخرى مستخدمة ضد المدنيين".
التعليقات (0)