صحافة دولية

إندبندنت: بهذه الطريقة ستساعدك "الباستا" على خسارة الوزن

إندبندنت: أظهرت دراسة أن تناول الباستا قد يساعد على خسارة الوزن- جيتي
إندبندنت: أظهرت دراسة أن تناول الباستا قد يساعد على خسارة الوزن- جيتي

نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا لمراسلتها سابرينا بار، تقول فيه إن العلماء اكتشفوا "طعما سادسا"، بالإضافة إلى الحلو والمالح والحامض والمر والأمامي الذي اكتشف حديثا، والمتعلق بطعم الغلوتامات، ويضاف إليها الآن طعم سادس، وهو المسؤول عن حب الخبز المقرمش والباستا بالكريمة. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه في الوقت الذي يحاول فيه الكثير من الناس تجنب أكل الكثير من الكربوهيدرات، إن هم رغبوا في التخفيف من وزنهم، إلا أن دراسة جديدة أظهرت أن أكل الباستا، كجزء من نظام غذائي صحي، قد يساعد في الواقع على خسارة وزن إضافي إن كانت هناك حاجة. 

 

وتلفت بار إلى أن مجلة "بي أم جي أوبن" نشرت نتائج الدراسة حول تأثير استهلاك الباستا على وزن الجسم، وعلى مؤشر كتلة الجسم لـ 2488 مشاركا، حيث تم تقييم البيانات الناتجة عن 30 تجربة مضبوطة بشكل عشوائي.

وتذكر الصحيفة أن الأشخاص المشاركين في الدراسة، تناولوا حوالي 3.3 حصص من الباستا في الأسبوع، بدلا من كربوهيدرات أخرى، وفي الوقت ذاته حافظوا على الاستمرار في نظام غذائي يعتمد على الأغذية التي لا تغير نسبة السكر في الدم بسرعة. 

 

وينوه التقرير إلى أن الباستا تمتاز بأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، على خلاف الكربوهيدرات المكررة، "وتشمل السكريات والنشويات غير تلك الموجودة بشكل طبيعي في الخضار والفواكه"، مثل الخبز الأبيض.

 

وتقول الكاتبة إن الباحثين في مستشفى سان مايك في تورونتو في كندا وجدوا بأن الذين يأكلون الباستا، كجزء من نظام غذائي قائم على الأغذية التي لا ترفع السكر في الدم بسرعة، خف وزنهم بشكل قليل.

 

وتنقل الصحيفة عن الطبيب المستشار في مستشفى سان مايكل الدكتور جون سيفينبايبر، الذي قاد الدراسة، قوله: "وجدت الدراسة أن الباستا لا تساعد على زيادة الوزن، ولا زيادة كمية الدهون في الجسم"، وأضاف: "في الواقع أن التحليلات أظهرت خسارة قليلة في الوزن.. ولذلك فعلى عكس المخاوف فإنه يمكن للباستا أن تشكل جزءا من حمية صحية قائمة على الأغذية التي تتسبب برفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.. وبموازنة الأدلة يمكننا القول بشيء من الثقة بأن الباستا ليس لها مفعول سلبي على الوزن عندما يتم استهلاكها كجزء من نظام غذائي صحي".

 

ويفيد التقرير بأنه، كما أوضح الدكتور سيفينبايبر، فإن المشاركين سجلوا خسارة بسيطة للوزن عندما استهلكوا الباستا مع أغذية أخرى لا ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مباشر وسريع. 

 

وتبين بار بأن الباحثين استنتجوا أن هناك حاجة للمزيد من البحث، للتوصل إلى إذا ما كان أكل الباستا له المفعول ذاته إن تم تناولها ضمن حمية صحية أخرى، مشيرة إلى أنه بحسب كبيرة خبراء التغذية ريانون لامبيرت، فإن فكرة أن على الناس التخفيف من تناول الكربوهيدرات لتخفيف الوزن ليست صحيحة أبدا.

 

وتختم "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى قول لامبيرت: "إن كنت ترغب في خسارة الوزن فعليك بضبط الحصص، والحفاظ على حمية مصممة بحسب حاجتك، وزيادة في التمارين؛ وذلك لتحرق من السعرات الحرارية أكثر مما تأكل.. الأمر بهذه البساطة".

التعليقات (0)