سياسة عربية

تصريحات مثيرة لابن سلمان عن بقاء الأسد.. ووجود أمريكا بسوريا

"التايم": تمنى ابن سلمان من الأسد ألا يصبح "دمية لإيران"- جيتي
"التايم": تمنى ابن سلمان من الأسد ألا يصبح "دمية لإيران"- جيتي

فاجأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحات لمجلة "تايم" الأوساط السياسية بحدثه عن بقاء بشار الأسد في السلطة بسوريا.

وعن وجود القوات الأمريكية في سوريا، قال بان سلمان، إن تلك القوات لا يجب أن تنسحب من هناك.

جاء ذلك في أول تعليق له على قرار الرئيس دونالد ترامب الذي قال فيه إن القوات الأمريكية ستنسحب من شمال- شرق سوريا في أقرب وقت.

وقالت "تايم" إن ابن سلمان يبرز كأهم شخصية في السعودية منذ عقود. فبالإضافة لكونه وليا للعهد، فهو نائب رئيس للوزراء وزير الدفاع، ورئيس الديوان الملكي ورئيس المجلس الاقتصادي وصندوق الاستثمار العام.

ويقوم ابن سلمان بجولة في عدد من المدن الأمريكية، مشيرة إلى أن ايران قامت ببناء قوة تأثير لها في سوريا عبر الجماعات الوكيلة لها. مشيرا إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيعطي إيران موطيء قدم في المنطقة المضطربة.

وقال إن ايران تعمل على تأكيد الهلال الشيعي الذي يمنحها قوة خاصة تقيم من خلالها جسرا بريا من طهران عبر العراق وسوريا إلى البحر المتوسط. وتحتفظ القوات الأمريكية بقاعدة عسكرية في دير الزُّور وسط الممر البري، وتدير القوات الكردية وقوات سوريا الديمقراطية عددا من البلدات التي طرد منها تنظيم الدولة على طول وادي الفرات إلى الصحراء العراقية.

ويعلق ابن سلمان قائلا: "لو خرجت تلك القوات من شرق سوريا فستخسر نقطة التفتيش تلك". مضيفا أن "هذا الممر سيخلق الكثير من المشاكل".

وتذكّر المجلة أن ابن سلمان هو مهندس الحرب التي مرّ عليها ثلاثة أعوام في أفقر دولة عربية، وهي اليمن، والتي وضعت السعودية وحلفاءها ضد المتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران، بشكل أدى لأكبر كارثة إنسانية يشهدها العالم في التاريخ الحديث، وانتشرت في البلد المجاعة والأمراض. وقالت إن تعليقات ابن سلمان جاءت بعد قليل من إعلان ترامب أمام أنصاره في ريتشفيلد بولاية أوهايو، والذي قال فيه: "فقط للتذكير، لقد خربنا بيت داعش"، و"سنخرج من سوريا قريبا، دع الآخرين يتحملوا المسؤولية، سنخرج قريبا جدا". 

وتعتبر تصريحات ترامب تحولا قياسا بمواقف المسؤولين العسكريين الذين تحدثوا عن وجود عسكري طويل الأمد لملاحقة بقايا تنظيم الدولة.

ويبلغ عدد القوات الأمريكية الفي جندي يعملون مع قوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية التي أسهمت في طرد التنظيم من مدينة الرقة. 

ويواجه التنظيم الهزيمة كقوة قتالية في سوريا. وتشير المجلة إلى أن القوات الأمريكية ليست في سوريا لكي تعمل كقوة معادلة لإيران حسب أماني ابن سلمان. وربما أدى تعيين جون بولتون كمستشار للأمن القومي بعد عزل ماكمستر إلى تغيير السياسة الامريكية من إيران ،خاصة أن بولتون من دعاة توجيه ضربة عسكرية لإيران.

وتضيف المجلة الى أن نظام بشار الأسد، وبدعم من إيران  وروسيا استطاع هزيمة المعارضة ذات الغالبية الإسلامية. ومع أنها لا تزال تسيطر على بعض الجيوب، الا أنه لا أمل لها بتحدي نظام حكمه.

واعترف ابن سلمان أن الأسد سيبقى في الحكم وعبر عن أمله بأن لا يصبح "دمية" في يد ايران.

وقال: "سيظل الأسد في الحكم"، مضيفا "أعتقد أنه ليس من مصلحته (الأسد) ترك إيران تعمل ما تريد".

التعليقات (6)
Koskos
الأحد، 01-04-2018 06:12 ص
ابن سلمان دميه بيد تراب يتوهم بأنه صانع قرار
يوسف
السبت، 31-03-2018 01:02 م
لا سامحكم الله فيما فعلتوه في الشعوب العربية,
وفيق مرعشلي
السبت، 31-03-2018 09:58 ص
كثير من السذج صدقوا في بدايات الثورة السورية ان آل سلول يدعمون حقوق الشعب السوري ، بدوا كالبلهاء لأنهم نسوا قول الله تعالى "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ".
العقيد ابو شهاب
السبت، 31-03-2018 08:59 ص
في بداية الثورة عام 2011 ، قام الملك الراحل أبو متعب بمنح أخيه بشار مبلغ 4 مليار دولار بالضبط من أجل النفقات العسكرية . بعد ذلك ، نجحت المملكة عن طريق شيخ معين باختراق فصيلين مهمَين من فصائل الثوار و تم تكليف أحدهما بحماية دمشق. يعلم الملك القادم " م ب س" أن بشار "دمية لأمريكا" و بالتالي يتمنى له أن لا يهبط فيصبح "دمية لإيران" لكون خامنئي "دمية لأمريكا" لذلك سيكون بشار "دمية لدمية" . إذا شعرت أمريكا بأن الوكلاء الروس و العملاء الفرس و الأذناب من عرب و أكراد يحمون مصالحها و ينفذون مشاريعها و يديمون هيمنتها ، فمن الممكن أن تنسحب قوات أمريكا من سوريا . لكن المشكلة هي أن هؤلاء مطلوب منهم جميعاً حماية إسرائيل كما حماها النصيريون بقوة منذ عام 1974 لذلك المفروض في المليشيات الفارسية "لبنانية و عراقية خاصة" أن تلتزم و تتعهد بعدم المس بإسرائيل . لكن سوف تعطيهم أمريكا الإذن بأن يؤذوا الأردن "تحت مبرر الوصول إلى قبر الصحابي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه" و بأن يؤذوا مملكة آل سلمان "آل سعود سابقاً" لأن أمريكا تريد تقسيمها عن طريق أدواتها.
من سدني
السبت، 31-03-2018 02:21 ص
إخس عليك ياعاطل طلعت حريمه على كل حال مجوس ايران والنصيريه جايينك خليك انت والسيسي ولد زايد مهتمين بذبح أمة محمد والاخوان. وأخيراً ركعت للنصيري ووعد من شعب سوريا والاحرار من شعب ألجزيره سترحل مع بشار الى مزابل ابو ايفانكا ياعااااااااااااطل