سياسة عربية

الإحصاء: نحو 5 ملايين فلسطيني بأراضي 67 منهم مليونا لاجئ

أبرز الإحصاء أن عدد اللاجئين بلغ 1,980,490 فيما بلغت الكثافة السكانية 509 أفراد لكل كيلومتر مربع- أرشيفية
أبرز الإحصاء أن عدد اللاجئين بلغ 1,980,490 فيما بلغت الكثافة السكانية 509 أفراد لكل كيلومتر مربع- أرشيفية

كشف مؤتمر النتائج الأولية للتعداد العام الثالث للسكان والمساكن والمنشآت بفلسطين للعام 2017، اليوم الأربعاء، عن أن عدد الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1967 بلغ 4,780,978 مواطن.

 

وأظهرت النتائج التي نشرت بحضور رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله والمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، أن صافي الهجرة الداخلية بلغ 726 ألف شخص، وأن قطاع غزة احتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث معدل الكثافة السكانية .

 

وأبرزت النتائج أن معدلات البطالة في فلسطين 26.3 بالمئة، ومعدل الأمية انخفض لحدود أقل من 4 بالمئة.

 

وكشف التعداد عن أعداد المعوقين التي بلغت 53,657 معوقا، فيما بلغت أعداد المساكن الخالية أو المغلقة 100 ألف مسكن .

 

وعن أعداد اللاجئين أبرز الإحصاء أن عددهم بلغ 1,980,490 ، فيما بلغت الكثافة السكانية 509 أفراد لكل كيلومتر مربع.

 

اقرا أيضا : التايمز: هل تجاوز عدد الفلسطينيين عدد اليهود؟

 

وكانت صحيفة "التايمز" البريطانية نشرت تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، يتحدث فيه عن رفض نواب الكنيست اليهود الإحصائيات الجديدة عن عدد السكان الفلسطينيين/ العرب في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي داخل إسرائيل. 
 
ويقول سبنسر إن عدد العرب الذين يعيشون في داخل إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة ربما يساوى أو زاد على عدد السكان اليهود، وذلك بحسب أرقام قدمت إلى الكنيست، تشير إلى أن ما بين 4.5- 5 ملايين نسمة يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، بحسب الأرقام التي قدمتها الإدارة المدنية للكنيست، بالإضافة إلى 1.8 مليون عربي داخل إسرائيل أو في القدس الشرقية، ما يعني أن الرقم قد يكون أكبر من العدد الحالي لليهود وهو 6.5 مليون نسمة، الذين تقول الإحصائيات الرسمية إنهم يعيشون في إسرائيل والضفة الغربية. 
 
ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن هذا الرقم غير مقبول  للكثير من الإسرائيليين؛ ليس بسبب الشك في تساوي عدد الفلسطينيين واليهود، لكن لأنه يثير عددا من الشكوك حول الزعم بأن إسرائيل دولة يهودية، لافتا إلى أن هناك من يحاول عكس الرقم، بوضع عدد اليهود 6.9 مليون، والعرب 6.5 مليون نسمة. 
 
وتذكر الصحيفة أن قائد الإدارة المدنية العقيد حاييم مينديز، قدم الأرقام الأخيرة إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، وكشفت عن زيادة نسبية "بنسبة الثلث" في عدد الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة ومنذ عام 2002. 

 

التعليقات (0)