سياسة عربية

انتخابات مصر: مخاوف العزوف وتضارب نسب المشاركة.. (ملف)

التصويت في الانتخابات يستمر حتى مساء الأربعاء القادم- جيتي
التصويت في الانتخابات يستمر حتى مساء الأربعاء القادم- جيتي

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم في كافة المحافظات المصرية، وذلك للتصويت في الانتخابات التي يراها مراقبون محسومة سلفا لصالح رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي الذي أطاح بجميع منافسيه من المرشحين.

 

وتتضارب الأنباء حول حجم المشاركة في يومها الأول، فبينما يتغنى أنصار السيسي بحجم الإقبال على التصويت في كافة المحافظات، تقول المعارضة ومراقبون إن نسبة الإقبال حتى ساعات المساء خيبت آمال نظام السيسي وداعميه ممن تفننوا بشتى صنوف وأشكال الضخ لدعاية النزول والمشاركة بالاقتراع.

 

وسخرت مختلف وسائل الإعلام الموالي للسيسي أوقاتها وبرامجها لدفع الناخبين للنزول والمشاركة فيما كان لافتا اقتصار التصويت في غالبه ضمن مشاهد اليوم الأول على النساء وكبار السن فقط في ظل غياب بارز للشباب، وهو ما برره إعلام النظام بكون اليوم "هو يوم عمل في مصر وليس إجازة".


وطالبت الحركة المدنية الديمقراطية، وهي جماعة معارضة تضم أحزابا سياسية وشخصيات مصرية، بمقاطعة الانتخابات واصفة إياها بـ"المسرحية الهزلية".


وكان مرشحان محتملان هما خالد علي وأنور السادات قررا عدم خوض سباق الرئاسة بسبب ما وصف آنذاك "بأن السلطة سدت جميع المنافذ أمامهما، وأرادت تحويل الاستحقاق الرئاسي إلى استفتاء".

فيما ألقي القبض على سامي عنان رئيس أركان الجيش السابق صبيحة إعلانه نية الترشح بسبب مخالفة القواعد العسكرية، ومنذ ذلك الحين يتجدد حبسه عسكريا من قبل النيابة العسكرية.

وأدلى السيسي بصوته في الانتخابات الرئاسية المصرية التي انطلقت صباح اليوم، وسط حشد أمني مكثف.

 

اقرأ أيضا :  رشاوى واستغلال للأطفال بأول يوم انتخابي بمصر (شاهد)


وقالت وسائل إعلام محلية، إن السيسي صوّت في مدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة بمصر الجديدة.


ويؤكد مراقبون ومحللون أن السيسي، لا يحتاج إلى نتائج في الانتخابات، بل إلى نسبة تصويت مرتفعة.


وكشف تجار ومقاولو بناء لـ"عربي21" أن عناصر من قوات الأمن أمرتهم بمنح عمالهم إجازة؛ لتمكينهم من التصويت، واشترطوا على بعضهم إحضار أعداد بعينها؛ حتى لا يتعرضوا لمتاعب.

ويقترب عدد الناخبين من 60 مليونا ممن يحق لهم التصويت، موزعين على 13 ألفا و706 لجان منتشرة في كل المحافظات المصرية، بحسب ما أعلنت الصحف المحلية.

 

اقرأ أيضا : "خليك في البيت" دعوات لمقاطعة الانتخابات بمصر (إنفوغراف)


ويشارك الجيش في تأمين مقرات اللجان والمقرات الانتخابية، حيث انتشرت عناصر القوات المسلحة مدعومة بعناصر من القوات الخاصة والشرطة العسكرية، في حين وضعت الحواجز ونقاط التفتيش والدوريات المتحركة لتأمين محيط تلك المقرات.

وينافس السيسي في هذه الانتخابات المرشح موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد الذي أعلن تأييده مرارا للسيسي وفي مناسبات عدة، قبل جلبه لحلبة المنافسة.


ودعت شخصيات معارضة إلى مقاطعة الانتخابات بعد انسحاب كل الحملات المعارضة الرئيسية قائلة إن القمع أخلى الساحة من المنافسين الحقيقيين، فيما انتقدت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية الفترة التي سبقت الانتخابات، وقالت إنها شهدت اعتقالات وتخويفا للمعارضين، وإن إجراءات عملية الترشح تصب في صالح الرئيس الحالي.


وتستمر الانتخابات الرئاسية المصرية أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر النتيجة النهائية للانتخابات في الثاني من نيسان/أبريل المقبل.

اقرأ أيضا: السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية (شاهد)

 

اقرأ أيضا: في انتخابات محسومة.. السيسي يحتاج إلى أرقام وليس نتائج

 

اقرأ أيضا: صناديق انتخابات مصر تفتح الاثنين لنتيجة محسومة

اقرأ أيضا: تحالف دعم الشرعية بمصر يدعو لأسبوع "مش نازل"

 

اقرأ أيضا: المصريون بالخارج يواصلون التصويت وتشكيك في حجم الإقبال

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: في انتخابات مصر مرشحان ولا اختيار بينهما

 

اقرأ أيضا: التصويت الإجباري.. طريقة السيسي لمواجهة المقاطعة (صورة)

0
التعليقات (0)