سياسة دولية

محققون يدخلون مقر شركة كمبردج أناليتيكا في لندن

منح قاض بالمحكمة العليا في بريطانيا مكتب مفوض المعلومات إذنا بالتفتيش- جيتي
منح قاض بالمحكمة العليا في بريطانيا مكتب مفوض المعلومات إذنا بالتفتيش- جيتي

قال شاهد من رويترز إن محققين من الهيئة التنظيمية المعنية بحماية البيانات في بريطانيا، دخلوا الجمعة مقر شركة كمبردج أناليتيكا التي تأتي في قلب عاصفة، بسبب مزاعم بأنها جمعت بشكل غير قانوني بيانات خاصة عن مستخدمي فيسبوك لاستهداف ناخبين أمريكيين.


ووصل قرابة 20 مسؤولا يرتدون سترات سوداء عليها شعار مكتب مفوض المعلومات إلى مقر الشركة في وسط لندن، بعد قليل من منح قاض بالمحكمة العليا المكتب إذنا بالتفتيش.


كانت إليزابيث دنهام مديرة المكتب قد سعت لاستصدار مذكرة تفتيش لمقر كمبردج أناليتيكا، بعدما كشف مصدر مطلع سرب معلومات أن الشركة جمعت معلومات خاصة عن ملايين من مستخدمي فيسبوك، لدعم الحملة الانتخابية لدونالد ترامب في 2016.

 

وكانت شركة فيسبوك قالت الأحد الماضي إنها تجري "مراجعة داخلية وخارجية شاملة"، لتحديد ما إذا كانت البيانات الشخصية لنحو 50 مليون مستخدم، ما زالت بحوزة شركة استشارات سياسية تردد أنها أساءت استخدام تلك البيانات.

وذكرت الشركة في بيان أنها تسعى للتحقق من دقة المزاعم التي ترددت، عن أن باحثا أعطى شركة كمبردج أناليتيكا بدءا من 2014 بيانات عن بعض مستخدمي فيسبوك، تم الحصول عليها بشكل غير مناسب.

وفي البيان الصادر من بول غريوال نائب رئيس فيسبوك ونائب مستشارها العام، أن الشركة ملتزمة "بتطبيق سياساتنا بقوة لحماية معلومات المستخدمين".

اقرأ أيضافيسبوك تتحقق من احتفاظ شركة استشارات سياسية لبيانات مستخدمين

التعليقات (0)

خبر عاجل