علوم وتكنولوجيا

ممارسات تجارية استغلالية.. فرنسا تقاضي "غوغل" و"آبل"

وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أكد أن مسؤوليته هي ضمان النظام العام في مجال الاقتصاد - ا ف ب
وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أكد أن مسؤوليته هي ضمان النظام العام في مجال الاقتصاد - ا ف ب

كشف وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الأربعاء، أن بلاده ستقاضي عملاقي المعلوماتية والأنترنت "آبل" و"غوغل" حول "ممارسات تجارية استغلالية" في قضية يمكن أن تصل إلى "ملايين اليوروهات".


وصرح لومير لإذاعة "ار تي ال" الفرنسية أنه "يؤيد اقتصادا يقوم على الإنصاف، لذلك سنقاضي غوغل وآبل أمام محكمة التجارة في باريس حول ممارسات تجارية استغلالية" إزاء شركات ناشئة فرنسية.


وتأتي هذه التصريحات بينما تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وفرنسا توترا على إثر قرار الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من الفولاذ والألمنيوم.


وتابع لومير أن هذه الشركات الناشئة "تخضع لرسوم" عندما تتفاوض من أجل بيع تطبيقاتها إلى غوغل وآبل اللتين "تحصلان أيضا على قواعد البيانات"، كما أن "بإمكانهما تعديل العقود من جانب واحد".


وقال الوزير الفرنسي إن هذا الوضع "غير مقبول" و"أعتقد أن "غوغل" و"آبل" ورغم نفوذهما لا يحق لهما أن يعاملا شركاتنا الناشئة ومطوري البرامج لدينا بهذا الشكل".


وأكد لومير الذي كان لوح الصيف الماضي بفرض ضرائب على عمالقة الأنترنت على عائدات مبيعاتها في فرنسا مع التنديد بممارساتها لتجنب الضرائب، أن هذه الدعوى ستترجم بـ"غرامة بملايين اليوروهات".


وتابع أن "مسؤوليتي هي أن أضمن النظام العام في مجال الاقتصاد، هناك قواعد وقانون ولا بد من احترامها".

التعليقات (0)