سياسة دولية

الصين تحذر تايوان من أي "مخططات انفصالية"

 الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها بانتظار إعادة التوحيد- أرشيفية
الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها بانتظار إعادة التوحيد- أرشيفية

وجهت بكين، الاثنين، تحذيرا إلى تايوان من أنها "لن تتغاضى أبدا عن أي مخططات انفصالية"، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، وسط تزايد التوتر بين الصين والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وجاء هذا التحذير في تقرير عمل الحكومة الصينية الذي قدمه رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، وهو البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الشيوعي.

وقال التقرير إن "بكين ستستمر بالتمسك بمبدأ "صين واحدة" ودعم "التنمية السلمية" للعلاقات بين جانبي مضيق تايوان على أساس "توافق عام 1992" الذي يقر بوجود بلد واحد بدون أن يحدد ممثله الشرعي".

وأضاف أن "بكين ستدفع أيضا بحسب التقرير إلى عملية إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم إلى الأمام". 

وأشار إلى أن الصين ستبقى حازمة "في حماية سيادة أراضيها وسلامتها، ولن تتغاضى أبدا عن أي نشاطات أو مخططات انفصالية من أجل تايوان مستقلة".

ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها بانتظار إعادة التوحيد، كما أنها قطعت كل الاتصالات الرسمية مع تايباي لرفض الرئيسة تساي أنغ ون الاعتراف بالجزيرة الديمقراطية جزءا من "صين واحدة".

وأعربت الصين عن غضبها الأسبوع الماضي بعدما مرر مجلس الشيوخ الأمريكي قانونا يشجع على تبادل الزيارات بين واشنطن وتايباي "على كل المستويات".

وقطعت واشنطن العلاقات الدبلوماسية مع تايوان عام 1979 واعترفت بالحكام الشيوعيين في بكين كحكومة وحيدة لـ"صين واحدة".

لكن واشنطن أبقت على مقاربة غامضة إزاء الجزيرة، فقد حافظت على العلاقات التجارية معها واستمرت في بيع الأسلحة إلى تايباي، ما زاد من غضب الصين.

 

التعليقات (0)