سياسة عربية

انقلاب قطر 96.. لماذا لم ينجح.. وكيف علق النشطاء؟ (شاهد)

قبل ساعتين من الصفر أعلنت قطر حالة الطوارئ واستدعت الضباط من إجازاتهم- يوتيوب
قبل ساعتين من الصفر أعلنت قطر حالة الطوارئ واستدعت الضباط من إجازاتهم- يوتيوب

نشرت قناة "الجزيرة"، الجزء الأول من وثائقي "ما خفي أعظم" الذي يتحدث عن تفاصيل محاولة الانقلاب على أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عام 1996.


الوثائقي كشف معلومات مثيرة عن دور السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر بالتخطيط للانقلاب، بإشراف مباشر من الأمير سلطان بن عبد العزيز (وزير الداخلية حينها)، ومحمد بن زايد (رئيس هيئة الأركان حينها)، وحمد بن عيسى (ولي عهد البحرين حينها)، ورئيس المخابرات المصري عمر سليمان.


وأوضح الفيلم أن ساعة الصفر بانقلاب قطر عام 1996 كانت الساعة الثالثة فجرا يوم 14 شباط/فبراير.


وفي الوثائقي قال سفير أمريكا الأسبق في قطر آنذاك باتريك ثيروس: "كانت هناك محاولة من الدول المجاورة لاستقدام مرتزقة أجانب لدخول قطر".


وكشف الفيلم دور مصر والمخابرات المصرية بقيادة عمر سليمان في إمداد قوات الانقلاب بالسلاح، الذي دخل إلى قطر على مدار 3 أيام بمعاونة لواءين مصريين داخل الجيش القطري؛ وهما "عطية بنداري عطية عفيفي" و "أحمد توفيق محمد زوره" بالإضافة إلى عدد من الجالية المصرية الموجودة بقطر.

 

ودور السعودية في إدارة الاجتماعات المخططة للانقلاب وتوليها دور اقتحام معبر سلوى، وتدخل قوة بحرينية في منطقة دخان القطرية. 

 

كذلك أشار الوثائقي إلى الدور التخطيطي للإمارات برئاسة الأركان آنذاك محمد بن زايد، بوجود لواء آلي يتحرك إلى منطقة الحمرة على الحدود السعودية الإماراتية وقرب الحدود القطرية. 


قبل ساعتين من الصفر، أعلنت قطر حالة الطوارئ واستدعت الضباط من إجازاتهم، وإغلاق المطار والمنافذ الحدودية، واعتقال المتورطين، وذلك عقب تراجع أحد أفراد الصف الثاني من المشاركين في الانقلاب وتوجهه إلى الديوان الملكي واعترافه.

 

وعرض الوثائقي شهادات لأبرز قيادات الانقلاب آنذاك؛ بينهم المسؤول السابق بالمخابرات القطرية فهد المالكي، ودوره في تسهيل دخول الأسلحة، الذي تم الاإفراج عنه مؤخرا بعد إلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه. 


وأورد الإعلامي تامر المسحال مقدم الوثائقي أماكن غرف عمليات إدارة الانقلاب، التي كانت في الخبر بالمنطقة الشرقية بالسعودية والتي خصصت لقيادة العملية، وفي المنامة بالبحرين التي خصصت للتنسيق والاتصال وتجهيز البيانات الانقلابية. 

 

وعرض المسحال وثيقة مسربة لتوقيع أمير منطقة الرياض آنذاك والملك الحالي سلمان بن عبد العزيز، التي تظهر موافقته على تجنيد مليشيات قبلية للمشاركة في الانقلاب. 

 

 

 

التعليقات (3)
Dhmshy
الثلاثاء، 06-03-2018 01:44 ص
ههههههههههههه.. قصص خياليه لاتنطلي على ذي لب. 4 دول عجزت انقلاب على أمير لإعادة أمير انقلاب الوالد على الولد الذي قام هو اي الولد به ضد الوالد مساكين والله
عبدالرحمن ابكر زكريامحمد
الإثنين، 05-03-2018 09:37 ص
اتقي شر من احسنت عليه
kamalhameda
الإثنين، 05-03-2018 08:45 ص
من الاردن،اللهم احمي قطر

خبر عاجل