سياسة دولية

التشيك تفرج عن صالح مسلم وأنقرة تعتبر القرار دعما لـ"الإرهاب"

صالح مسلم اعتقل السبت الماضي بناء على مذكرة توقيق تركية- جيتي
صالح مسلم اعتقل السبت الماضي بناء على مذكرة توقيق تركية- جيتي

قضت محكمة تشيكية الثلاثاء بالإفراج المؤقت مع تعهد، عن الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي صالح مسلم والمطلوب للسلطات التركية.

 

وقال محامي مسلم إن محكمة تشيكية قضت اليوم الثلاثاء بالإفراج عن موكله رغم دعوة تركيا إلى احتجازه لحين البت في طلب بتسليمه إليها.

اقرأ أيضا : تأجيل محاكمة صالح مسلم وأنقرة توجه له تهما جديدة 

 

واعتقل مسلم في العاصمة براغ في مطلع الأسبوع بناء على طلب من تركيا التي تتهمه بتهم قتل وتقويض وحدة الدولة، وقال المحامي للصحفيين إن موكله تعهد للمحكمة بالحضور وبعدم عرقلة أي إجراءات مقبلة.

 

بدورها وصفت الحكومة التركية إخلاء السلطات التشيكية سراح مسلم بأنه "دعم واضح جدا للإرهاب".


وقال بكر بوزداغ نائب رئيس الوزراء والناطق باسم الحكومة إن "مثل هذه القرارات ليست مفاجئة لنا لأن الجميع يعلم نظرة دول الاتحاد الأوروبي لتركيا وطريقة تعاملها مع الأنشطة الإرهابية التي تستهدف بلادنا".


وأضاف بوزداغ في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأناضول: "عندما يكون ضحايا الإرهاب مواطنين أتراك أو مسلمين ألا يعد قاتليهم منظمات إرهابية؟ هل يشترط لاعتبار منظمة ما إرهابية أن تستهدف مواطني دول الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة؟".

 

من جهته قال مسلم اليوم إنه "كان على علم بوجود أمر اعتقال تركي لكنه لم يأخذه على محمل الجد" ووصف "المزاعم التركية ضده بأنها كاذبة"، حسب تعبيره.


وتعهد القيادي الكردي للمحكمة التشيكية بالبقاء داخل الاتحاد الأوروبي انتظارا لإجراءات أخرى، وقال للصحفيين إنه لم يقرر بعد إلى أين سيذهب لكنه أضاف أن لديه تصريح إقامة في فنلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

 

التعليقات (0)