سياسة عربية

حصري: يخت من ابن زايد لابن سلمان "مقابل" لوحة "المخلِّص"

توباز من أغلى اليخوت في العالم وكان يملكه منصور بن زايد - تويتر
توباز من أغلى اليخوت في العالم وكان يملكه منصور بن زايد - تويتر

علمت "عربي21" أن محمد بن زايد منح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "يختا" فخما، بعد أن "اضطر" الأخير لتسليم لوحة دافينشي "مخلص العالم"إلى متحف اللوفر في العاصمة الإماراتية، بسبب الضجة الذي أثاره شراء اللوحة.

وقالت مصادر طلبت من "عربي21" عدم الكشف عن هويتها إن سعر اليخت الذي يملكه أصلا منصور بن زايد شقيق ولي عهد أبو ظبي يبلغ 450 مليون دولار، وهو من أشهر وأطول يخوت العالم ويطلق عليه إسم "توباز" (Topaz). ويبلغ طول اليخت الشهير بحسب مواقع متخصصة باليخوت الفارهة 147 مترا، ويحتوي على 26 غرفة تتسع لحوالي 52 شخصا.

للاطلاع على مميزات اليخت اضغط هنا

وبحسب المصادر فإن الهدية تأتي بمقابل لوحة "سلفاتور موندي" أو "مخلص العالم" التي اشتراها ابن سلمان في كانون أول/ ديسمبر الماضي بمبلغ 450 مليون دولار، قبل أن يضطر لمنحها لمتحف اللوفر في أبو ظبي، بسبب الضجة التي أثارها كشف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مشتري اللوحة الأغلى في العالم هو ولي العهد السعودي.

وكانت نيويورك تايمز أعلنت في البداية أن مشتري اللوحة هو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، وألمحت أنه اشتراها غالبا لمصلحة محمد بن سلمان، وهو ما نفته وسائل إعلامية سعودية، في ذلك الوقت.

ولاحقا للضجة التي أثيرت حول شراء محمد بن سلمان للوحة، أعلن متحف اللوفر/ أبو ظبي أن "مخلص العالم" اشتريت لصالحه، وأنه سيعرضها ضمن مقتنياته الفنية، وهو ما دعا نيويورك تايمز للتأكيد مجددا أن المشتري الحقيقي هو محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن "مسؤولين أمريكيين مطلعين على تقارير استخبارية ومسؤولين عرب مطلعين على تفاصيل صفقة شراء اللوحة أكدوا مرة أخرى أن محمد بن سلمان هو المشتري الحقيقي للوحة".

 

إقرأ أيضا: نيويورك تايمز تؤكد مجددا: مشتري اللوحة الحقيقي هو ابن سلمان

وقالت الصحيفة في تقريرها المنشور في الثامن من كانون أول/ ديسمبر الماضي أن الكشف عن شراء ابن سلمان للوحة يأتي في وقت غير ملائم، لأنه اشترى اللوحة بهذا المبلغ الضخم في الوقت الذي يشن فيه حملة غير مسبوقة على الفساد في البلاد طالت أمراء وأثرياء ورجال أعمال ومستثمرين.

وإضافة لحجم المبلغ المدفوع في اللوحة، فقد أثير جدل كبير أيضا حول شراء أمير سعودي للوحة تحمل معان دينية مسيحية، "مخالفة للتعاليم الإسلامية"، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة الأمريكية، في ذلك الوقت، إن متحف اللوفر/أبو ظبي لم يوضح ما إذا كان قد حصل على اللوحة كهدية أم قرض أم إيجار، ورفض كل من الأمير بدر والمتحف الرد على أسئلة "نيويورك تايمز" أو إعطاء أي توضيحات بشأن اللوحة.

ويعتبر هذا اليخت هو الثاني الذي يمتلكه ابن سلمان من ضمن أغلى يخوت في العالم، إذ أنه اشترى في العام 2015 يخت "سيرين" الذي يبلغ طوله 440 قدما من ملياردير الفودكا الروسي يوري شيفلر بمبلغ 550 مليون دولار، على الرغم من حملة التقشف في المملكة، بحسب نيويورك تايمز و صحف غربية أخرى.

 

إقرأ أيضا: إصابة يخت محمد بن سلمان بحادث قرب صنافير (صور)

وأثارت المبالغ الكبيرة التي صرفت لاقتناء ممتلكات عالية الثمن جدلا في الصحافة العربية والغربية على حد سواء، خصوصا في ظل خطة التقشف ووقف الاعتماد على الاقتصاد الريعي النفطي. وإضافة لليخت ولوحة دافينشي، فقد كشفت "نيويورك تايمز" في كانون أول/ ديسمبر الماضي أن ابن سلمان اشترى قبل عامين البيت الأغلى في العالم وهو قصر بمدينة "فرساي" الفرنسية بمبلغ 300 مليون دولار، واعتبرت في التقرير أن القصر هو "دمية" أخرى للأمير الشاب، حسب تعبيرها.

ولم تعلق السعودية رسميا على أنباء شراء القصر، ولكن الأمير سطام بن خالد آل سعود قال بعد نشر نيورك تايمز للخبر أن التقارير الإعلامية حول شراء اللوحة واليخت والقصر هي إشاعات، وأنها تأتي ضمن حملة "أكاذيب" ضد ولي العهد، حسب قوله.

 

إقرأ أيضا: أمير سعودي يعلق على تقارير شراء اليخت واللوحة والقصر

 

التعليقات (4)
Fawzea kamil
الثلاثاء، 27-02-2018 01:59 م
الله يسترها على السعودي
كاظم أنور دنون
الإثنين، 26-02-2018 09:51 ص
عطاء من لا يملك لمن لا يستحق............. متى كان مال الناس وأرزاق المسلمين ملك لك يا محمد بن زايد وبن سلمان ولأبويكم حتى توزعونه بينكم؟؟؟ إن أموال الدولة هي ملك للشعب وللمسلمين ولا يحق لسفيه مثل بن زايد أن يستولى عليه ويوزعه على كيف ابوه................. على سيرة أبوه ، ألم يكن أبوه حرامي مثل ما فعل الأبن ؟؟؟
خبير كلاب
الإثنين، 26-02-2018 08:17 ص
حكام السعودية والامارات هم رمز العهر والفساد والخيانة والخسة والغدر والنذالة وانعدام الرجولة والاخلاق والشرف. حسابهم ات لا ريب من شعوبهم، والايام بيننا.
محمد يعقوب
الإثنين، 26-02-2018 03:26 ص
لولا أن قامت ألنيويورك تايمز بفضح محمد بن سلمان على شراءه اللوحة، لما قدم محمد بن زايد يختا هدية لولى العهد السعودى ألذى قام بإعتقال أولاد أعمامه بتهم فساد، وثبت أنه أكبر فاسد. هذا طبعا لا ينفى التهمة ذاتها عن إبن زايد وفساده.

خبر عاجل