سياسة عربية

"الوحدات" الكردية تحرض النظام السوري للتدخل بعفرين ضد تركيا

تصنف تركيا وحدات حماية الشعب الكردي "منظمة إرهابية" (أرشيفية)- أ ف ب
تصنف تركيا وحدات حماية الشعب الكردي "منظمة إرهابية" (أرشيفية)- أ ف ب

دعت وحدات حماية الشعب الكردية النظام السوري، الجمعة، إلى التدخل في عفرين ضد عملية "غصن الزيتون" التي تشنها تركيا ضد مقاتلين ومسلحين أكراد من جماعات تصنفها أنقرة على أنها "إرهابية".

من جهته، أعلن المستشار الإعلامي لوحدات حماية الشعب الكردي، ريزان حدو، عن ترحيبه بقيام النظام السوري بالدفاع عن عفرين من الهجوم التركي. 

ويمثل ترحيبه هذا دعوة للنظام السوري إلى أن يتدخل لمصلحة المسلحين من الجماعات التي تشن تركيا عملية عسكرية ضدها. 

وقال حدو: "لا يمكن أن تمنع الوحدات أي سوري من الدفاع عن عفرين".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عنه قوله: "نؤمن بأن عفرين مدينة سورية، ولا يحق لنا أن نمنع أي سوري من الدفاع عنها، والجيش السوري مرحب به، والدفاع عن عفرين واجب، وشرف لكل مواطن سوري". 

وأضاف: "من يدافع عن سوريا لا يحتاج إلى إذن أو موافقة منا، ولا يحتاج إلى دعوة".

 

اقرأ أيضا: تركيا تطالب أمريكا بطرد "الوحدات" الكردية من "قسد"


وعبر عن أن الوحدات الكردية لا تشترط أي شيء لمشاركة النظام السوري في عفرين ضد تركيا، وقال: "نحن قوة عسكرية وبعيدون عن التفاصيل السياسية لدينا خطوط عريضة عامة ولا نتدخل في التفاصيل". 

وعن علاقة الوحدات الكردية بالنظام السوري، قال إن "الحوار بين الطرفين لم ينقطع"، مضيفا: "نحن نتمنى أن نرى الجيش السوري يقاتل الجيش التركي والدفاعات الجوية السورية تسقط الطائرات التركية المعادية". 

ووصف العلاقة مع النظام بالقول: "الأجواء إيجابية، وليس لدينا أي فيتو أو اعتراض كوحدات حماية، ونتمنى أن نشعر بالفرحة ذاتها التي فرحناها لإسقاط الطائرة الإسرائيلية من الدفاعات الجوية السورية".

يشار إلى أن الوكالة ذاتها، سبق أن نقلت عن مصدر أمني سوري أنه تم التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية، والقوات الكردية شمال سوريا بنشر قوات من جيش النظام السوري في عفرين، وذلك خلال الأيام المقبلة، في حين أنه لا يمكن التأكد من صحة هذه المعلومات بعد.

التعليقات (0)