سياسة دولية

تركيا تعلن عزمها الدفاع عن "حق القبارصة الأتراك" في الغاز

جددت تركيا التزامها بحماية حق القبارصة الأتراك المتعلق بالموارد الطبيعية لجزيرتهم- جيتي
جددت تركيا التزامها بحماية حق القبارصة الأتراك المتعلق بالموارد الطبيعية لجزيرتهم- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية التركية الأحد، أنها ملتزمة بالدفاع عن حق القبارصة الأتراك في الحصول على الغاز في جزيرتهم.


وأضافت الخارجية التركية في بيان، أنها ملتزمة باتخاذ الخطوات اللازمة بالتعاون مع وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية، تجاه المساعي الأحادية لقبرص اليونانية في التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.


وأشارت إلى أن إدارة قبرص اليونانية تصر على اتخاذ خطوات أحادية تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك، في الثروات الطبيعية لجزيرة قبرص، رغم تحذيرات تركيا.


وشددت على أن تركيا ستواصل دعمها لجمهورية شمال قبرص التركية، مجددة التزامها بحماية حق القبارصة الأتراك المتعلق بالموارد الطبيعية لجزيرتهم.

 

اقرأ أيضا: للمرة الأولى.. لبنان يوقع عقودا للتنقيب عن النفط والغاز


وكانت خارجية جمهورية شمال قبرص التركية، أعلنت السبت، أنها لن تتردد في اتخاذ خطوات مماثلة تجاه المساعي الأحادية لقبرص اليونانية في التنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط.


وذكرت أنه "لوحظ مؤخرا تحويل شركة الوكالة الوطنية للمحروقات الإيطالية (إيني) أعمال التنقيب عن النفط والغاز إلى المنطقة الاقتصادية، التي أعلنت سلطات الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص اليونانية عن إنشائها من جانب واحد".


وأعربت عن رفضها لهذه الإجراءات، مؤكدة أن ذلك يشير إلى إصرار "قبرص اليونانية" على رفع التوتر رغم جميع التحذيرات التي نوجهها.


وتشهد جزيرة قبرص، انقساما بين شطرين؛ تركي في الشمال ويوناني في الجنوب، منذ 1974، ولاحقا رفض القبارصة اليونان خطة الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة عام 2004.

التعليقات (0)