سياسة عربية

74 قتيلا مدنيا بغارات النظام على الغوطة الشرقية قرب دمشق

طائرات النظام السوري قصفت بلدات حرستا وحمورية ودوما- أرشيفية
طائرات النظام السوري قصفت بلدات حرستا وحمورية ودوما- أرشيفية

ارتفعت حصيلة القتلى جراء الغارات الكثيفة التي شنتها قوات النظام السوري على مناطق عدة في الغوطة الشرقية قرب دمشق إلى 74 مدنياً، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكثفت قوات النظام السوري الثلاثاء غاراتها على منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، متسببة بمقتل وإصابة عشرات المدنيين، في وقت تواجه دمشق اتهامات دولية متزايدة إزاء استخدامها السلاح الكيميائي في هجمات عدة.

وغداة اتهام واشنطن لموسكو بتأخير إصدار إدانة من مجلس الأمن لهجمات كيميائية وقعت خلال الفترة الأخيرة، أعلنت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في وضع حقوق الإنسان في سوريا أنها تتحقق من تقارير عن استخدام غاز الكلور في مدينتي دوما قرب دمشق وسراقب في إدلب (شمال غرب).

وارتفعت حصيلة القتلى المدنيين جراء الغارات العنيفة على الغوطة الشرقية للمرة الرابعة، إذ بلغت مساء الثلاثاء "74 قتيلاً بينهم 14 طفلاً"، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعزا مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن استمرار ارتفاع الحصيلة إلى "انتشال المزيد من القتلى من تحت الأنقاض".

وقال أن "هذه الحصيلة هي الأكبر في الغوطة الشرقية منذ بدء التصعيد قبل شهر ونصف شهر".

وكان المرصد أفاد صباح الثلاثاء عن مقتل 16 مدنياً.

وأصيب جراء الغارات التي استهدفت مناطق عدة في الغوطة الشرقية نحو 200 مدني، وفق المرصد.

وتتعرض مناطق عدة في الغوطة الشرقية لقصف جوي ومدفعي شبه يومي، تسبب الاثنين بمقتل 31 مدنياً على الأقل.

في مدينة سقبا، شاهد مصور لفرانس برس متطوعين من الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) يحملون طفلة تغطي الدماء خديها بعد سحبها من تحت الأنقاض في وقت عملت مجموعة أخرى على سحب جرحى بينهم رجل وامرأة من تحت ركام مبنى مدمر.

وتظهر صور التقطها شارعاً يحجب الغبار المنبعث عن الدمار الرؤية فيه بوضوح، يسير فيه شاب نجا من القصف وهو يرفع يده بينما يرافقه شخص آخر.

في بلدة كفربطنا حيث قتل وفق المرصد ستة مدنيين على الأقل بينهم طفل، شاهد جثث ثلاثة من القتلى بينهم امرأة نقلت إلى مشرحة في البلدة، ونقل مشاهدته سيدة تولول بعد تعرفها إلى جثة زوجها. 

من جهتها، كثفت الفصائل المقاتلة بدورها قصفها لأحياء في العاصمة بالقذائف في الأسبوعين الأخيرين.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين في قصف بالقذائف على حي باب توما في شرق دمشق الثلاثاء. 

ونقلت سانا في وقت لاحق عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق "استشهاد طفلين وإصابة خمسة مدنيين جراء سقوط قذيفة هاون أطلقتها المجموعات المسلحة على جرمانا" قرب العاصمة.

التعليقات (0)

خبر عاجل