سياسة عربية

سوريا: مقتل 29 مدنيا بغارات للنظام على الغوطة الشرقية (صور)

إحدى الغارات استهدفت سوقا شعبية في بلدة عربين- الأناضول
إحدى الغارات استهدفت سوقا شعبية في بلدة عربين- الأناضول

قتل 29 مدنيا على الأقل، الاثنين، بينهم سبعة أطفال، وأصيب العشرات بجروح، في غارات عنيفة لقوات النظام، استهدفت مدنا وبلدات عدة في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق.

وجاءت هذه الغارات غداة غارات مماثلة على محافظة إدلب (شمال غرب)، تسببت ليل الأحد بمقتل 16 مدنيا على الأقل، تزامنا مع إصابة ستة مدنيين بحالات اختناق في مدينة سراقب.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس: "استهدفت عشرات الغارات الاثنين مناطق عدة في الغوطة الشرقية، متسببة بمقتل 29 مدنيا، بينهم سبعة أطفال".

ويتوزع الضحايا بين عشرة مدنيين قتلوا جراء الغارات، التي استهدفت سوقا شعبيا في بلدة بيت سوى، وتسعة آخرين بينهم طفلتان وعنصر من الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في مدينة عربين، بالإضافة إلى ستة آخرين بينهم طفلان في بلدة حزة، ومدنيين اثنين بينهم طفل في مدينة زملكا، ومدني في بلدة حمورية، ومدني قتل بقصف مدفعي في مدينة دوما.

وأفاد مصور وكالة فرانس برس بأنه تم استهداف الغارات لسوق ومنطقة شعبية في عربين. ونقل مشاهدته لشخص يبكي فوق ركام أحد الأبنية. كما شاهد في مستشفى عربين جرحى بينهم أطفال يتلقون العلاج. وتجمع عناصر من الدفاع المدني في مركزهم في المدينة، وكان بعضهم يبكي حزنا على مقتل زملاء لهم.

وتسببت الغارات بإصابة أكثر من 70 شخصا آخرين بجروح، وفق المرصد الذي رجح ارتفاع الحصيلة نتيجة الإصابات الخطيرة.

وأفاد مراسل فرانس برس بوجود تحليق كثيف للطائرات في أجواء مدينة دوما، التي خلت شوارعها من المارة؛ خشية القصف الذي استهدفها أيضا.

وتستهدف قوات النظام بعشرات الغارات مناطق عدة في الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، رغم كونها منطقة خفض توتر بموجب اتفاق بين روسيا وإيران وتركيا.

وتتعرض هذه المنطقة بشكل شبه يومي للقصف والغارات، تسبب آخرها قبل ثلاثة أيام بمقتل 11 مدنيا. كما أفادت مصادر طبية بإصابة نحو 21 مدنيا بعوارض اختناق وضيق تنفس، مرجحة أن تكون ناتجة عن قصف بغازات سامة.

في دمشق، أفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، نقلا عن مصدر في قيادة الشرطة، بأن "مجموعات مسلحة تنتشر في بعض مناطق الغوطة الشرقية، استهدفت ظهر اليوم حي باب توما والكنيسة المريمية بقذائف هاون؛ ما تسبب بمقتل امرأة وإصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة".

كما قتل شخص وأصيب تسعة بجروح؛ جراء سقوط قذيفة هاون في محيط مستشفى الشرطة في حرستا، وفق سانا.

وكثفت الفصائل المقاتلة قصفها لأحياء في العاصمة بالقذائف في الأسبوعين الأخيرين.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل