اقتصاد دولي

بعد انحسار فقاعة "بيتكوين".. ما هي العملة الرقمية البديلة؟

العديد من أسواق العملات الرقمية المشفرة تعاني صعوبة في التعامل مع البنوك التقليدية- جيتي
العديد من أسواق العملات الرقمية المشفرة تعاني صعوبة في التعامل مع البنوك التقليدية- جيتي

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن عملة رقمية تتخذ منحى تصاعديا في سوق العملات الإليكترونية "المشفرة"، وذلك بعد بدء انحسار فقاعة "بيتكوين" وتراجع ثمنها.

وقال الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن عملة "تيثر"، التي أطلقت سنة 2015 تحت مسمى "ريلكوين": "تستمد قوتها من الدولار، ما يجعل ارتفاع أو انخفاض ثمنها مرتبطا بقيمة الدولار الأمريكي المستقر منذ عقود، ولعل ذلك السبب الذي يدفع الكثير من المستثمرين في العالم إلى نعتها بالعملة المستقرة".

وذكر الموقع أنه تم إصدار عملة "تيثر" من قبل شركة "تيثر ليميتد"، التي تتخذ من جزر فيرجن البريطانية مقرا لها، وذلك وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. 

وأفاد الموقع بأن العديد من أسواق العملات المشفرة تعاني صعوبة في التعامل مع البنوك التقليدية، الذين يحذرون من العمل مع شركات العملات المشفرة، في حين أن عملة تيثر من العملات المستقرة التي تشهد تقلبات قليلة في سوق العملات بصفة عامة.

ونقل الموقع عن مصدر متخصص في هذا المجال أن "عملة تيثر تستخدم من خلال قيام المستخدمين بعمليات تبادل بين العملات المشفرة، التي تسمح لهم بتقدير الأصول المشفرة بالدولار الأمريكي دون الحاجة إلى امتلاك حسابات مصرفية".

وفي السياق ذاته، ورد في موقع شركة تيثر أن "عملة تيثر تسمح لك بتخزين وإرسال العملة الرقمية من شخص إلى شخص واستقبالها على نطاق عالمي، بطريقة سريعة، وبشكل آمن". كما أن عملية التبادل بهذه العملة يمكن أن تقلل من تكاليف المعاملات إلى أن يرغب العميل في استرداد أمواله بالدولار.

 

اقرأ أيضا: العملات الرقمية تتعرض لأسوأ موجة هبوط منذ انطلاقها


وأضاف الموقع أن متداولي العملات الرقمية قلقون بشأن تأثير عملة تيثر على السوق العالمية، نظرا لاختلاف النظام الذي استخدم في نشأتها، فضلا عن تداخلها مع المصالح المالية للحكومة الأمريكية بعد اعتمادها على الدولار الأمريكي كعامل لتحديد قيمتها. كما تساورهم الشكوك إزاء احتمال ألا تحتفظ شركة "تيثر ليميتد" باحتياطيات عملة كافية لدعم العملة المتداولة بالتيثر.

وقال محلل السوق في شركة التداول العالمية "إيتورو"، ماتي غرينسبان، خلال مقابلة أجراها مع وكالة فرانس برس، إن "الادعاءات تتزايد في الآونة الأخيرة حول أن شركة "تيثر ليميتد" لا تملك احتياطيات كافية، خاصة أنها لم تكن شفافة حول مكان تخزينها لهذه العملة ومقدار التيثر الذي تحتفظ به في أماكن مختلفة".

وأشار الموقع إلى مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، ذكرت فيه "أن أحد النقاد، الذي كتب عدة مقالات مفصلة نشرها على منصة ميديوم، قد أفاد بأن شركة بيتفينكس تنشئ عملات من الفراغ ثم تستخدمها لشراء بيتكوين، ما يساهم في ارتفاع أسعارها".

وأورد الموقع أن محللا إحصائيا مجهول الهوية لعملة تيثر، كتب تقريرا مفاده أنه "من المستبعد جدا أن عملة تيثر تنمو عن طريق عملية تجارية أساسية، فمن المحتمل أنه يتم طباعتها استجابة لظروف السوق". كما يدعي التقرير أن عملية طباعة تيثر تتزامن مع تراجع أسعار بيتكوين، ما يشير إلى أنه يمكن استخدام هذه العملة لشراء عملة البيتكوين الرخيصة.

التعليقات (2)
Elham
الجمعة، 25-11-2022 10:46 ص
منصات تداول العملات الرقمية https://errabih.com/crypto-exchanges/
أسامة
السبت، 03-02-2018 06:47 م
هاد اسمه تصحيح بكفي اخبار كاذبة. من هذه النقطة سوف يتم الصعود ل 14000

خبر عاجل