سياسة عربية

مسؤول كردي: لن نشارك في مؤتمر سوتشي

الجماعات الكردية ليست متفقة على موقف موحد من سوتشي- تويتر
الجماعات الكردية ليست متفقة على موقف موحد من سوتشي- تويتر
قال مسؤول كردي كبير إن الجماعات الكردية السورية الرئيسية، لم تتلق دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر سوتشي، الذي تستضيفه روسيا الأسبوع المقبل.

وأوضح بدران جيا كورد أحد مستشاري إدارة مناطق الحكم الذاتي للأكراد شمال سوريا، أن إدارته لم تتلق دعوة رسمية  ولن نشارك خاصة مع استمرار الهجوم التركي على مدينة عفرين.

ويتناقض هذا الموقف مع موقف مسؤولين أكراد نهاية العام الماضي، وبعد الإعلان عن عقد "سوتشي" من استجابتهم للمشاركة في المؤتمر.

وأضاف جيا كورد: "فيما يتعلق بموقفنا تجاه الدعوة، إن تمت فإننا لن نحضر المؤتمر، في ظل هذا العدوان الاحتلالي على عفرين"، على حد وصفه.

ومضى يقول: "كيف يمكن البحث عن الحل، في الوقت الذي يدفع المناطق الآمنة والمستقرة، باتجاه الفوضى والمعارك وهذا الأمر بحد ذاته متناقض، مع جهود الحل السياسي".

ولم توجه روسيا الدعوة لجماعات كردية رئيسية، تسيطر على مناطق كبيرة شمال سوريا، للمشاركة في المؤتمرات السابقة استجابة لطلب تركيا والتي تصنف هذه الجماعات بالإرهاب وتعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

وكان مصدر كردي سوري قال إن المجلس الوطني الكردي في سوريا أبلغ روسيا بموافقته على المشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني السوري" المزمع في مدينة سوتشي الروسية، أواخر الشهر الجاري.

وأوضح المصدر لـ"عربي21" أن ذلك تم خلال لقاء وفد الهيئة الرئاسية لـ"المجلس الوطني الكردي" بالممثل الروسي لقاعدة حميميم العسكرية الروسية، أواخر الشهر الماضي في مدينة القامشلي في ريف محافظة الحسكة.

وبحسب بيان صادر عن "المجلس الوطني الكردي"، فإن اللقاء تم بناء على طلب روسيا.

من جانبه، نفى عضو الهيئة الرئاسية في "المجلس الوطني الكردي" في سوريا، فيصل يوسف وهو أحد الحاضرين في اللقاء مع الروس، أن يكون المجلس قد أبلغ روسيا بموافقته على المشاركة في مؤتمر سوتشي.

وقال لـ"عربي21" إن "المبعوث الروسي كان حريصا على الاستماع لتصورنا للمرحلة المقبلة أي مرحلة ما بعد الحرب"، مضيفا: "أكدنا لهم أن تصورنا معروف ومعلن في مشاركتنا في الائتلاف، وكذلك في المفاوضات السياسية التي نشارك طرفا فيها".

وأشار يوسف إلى أن المبعوث الروسي سألنا عن الأسباب التي دفعتنا إلى عدم المشاركة في الانتخابات الأخيرة التي نظمتها "الإدارة الذاتية" في المناطق الخاضعة لسيطرتها في سوريا.

وعن مؤتمر سوتشي، قال يوسف: "من غير المعقول أن نعطي موافقة على مشاركة في مؤتمر ما من دون أن تصلنا الدعوة أساسا".

لكن عضو الائتلاف المعارض عن "المجلس الوطني الكردي" شلال كدو، لفت إلى تحفظ المجلس الوطني الكردي على قرار الائتلاف السوري مقاطعة سوتشي.

وقال لـ"عربي21"، إن تحفظ الكتلة الكردية في الائتلاف على القرار يعني أن المجلس لم يحسم موقفه بعد من المشاركة في "سوتشي".
التعليقات (0)

خبر عاجل