سياسة عربية

هذه هي التعليمات التي وجهها مفتي السعودية للخطباء

آل الشيخ والفوزان وجها الخطباء بعدم الانتقاد أو التحدث بأمور الدول الأخرى- أرشيفية
آل الشيخ والفوزان وجها الخطباء بعدم الانتقاد أو التحدث بأمور الدول الأخرى- أرشيفية

وجه مفتي السعودية، عبد العزيز آل الشيخ، تعليمات إلى خطباء الجمعة.

 

ووفقا لما نقلت صحيفة "عكاظ" عنه، فإن آل الشيخ، دعا الخطباء إلى تقصير خطبة الجمعة وعدم الإطالة بها، إضافة إلى توجيههم بالابتعاد عن لغة النقد.

 

وقال آل الشيخ إن على الخطيب "أن يختار موضوعا متكاملا قصيرا يعالج قضية معينة، يستفيد منها المستمع، ولا يطيل الخطبة أو يحولها لانتقادات؛ لأن ذلك خارج عن المشروع".

 

وفي السياق ذاته، قال عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للفتوى الدكتور صالح الفوزان، إن "تطويل خطبة الجمعة مخالف للسنة؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم حث على إقصار الخطبة وإطالة الصلاة".

 

وأضاف أن "الهدي النبوي يتمثل في تقصير الخطبة، لكن بعض الناس على العكس، خصوصا بعض الشباب هداهم الله، يطيلون الخطبة ويذهبون يمينا وشمالا ويذكرون أحوال الدول والأمم، يريدون أن يعدلوا الدنيا كلها في خطبهم وهذا مخالف للسنة".

 

وتابع: "على الخطيب أن يلاحظ أحوال الحاضرين لخطبته فينبههم على الأخطاء التي يقعون فيها ويعلمهم أحكام دينهم مع الاختصار وعدم الإطالة".

 

التعليقات (3)
هشام علوان
السبت، 20-01-2018 06:37 ص
ولاد الكلاب دول بقوا بيحرفوا في الدين عشان يناسب شيكاتهم. اتفووووووا على اشكالكم
Dr/Mohamed
السبت، 20-01-2018 01:50 ص
حديث من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة
أبوبكر إمام
الجمعة، 19-01-2018 11:44 م
صرت عندما أسمع عن السنة المطهرة من أمثال هؤلاء القوم أحس بالخنق والصعق والحرق والغرق والدق ، أتركوا السنة يا شيخ ، حفظكم الله تعالى ، اترك سنة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فهي أقدس وأجل من أن يحوم خولها من { يؤمن ببعض الكتاب و...} ويؤمن ببعضها ويتخذ بعضها ظهريا . تشبثوا ، يا شيخ ، بعروة بن سلمان وعضوا على قراراته بالنوجذ ، العالم كله إلا من أصابه الغفلة أو العمى ينظر إليكم أنكم دمى في يط طاغوت السعودية ، والله لو خالفتموه في قرار أصدره ، ولو يمس بجوهر الدين ، لأشبعكم ركلا ورفسا ولساقكم إلى السجون أذلة صاغرين