سياسة عربية

معارك ضارية تجبر قوات الأسد على الابتعاد عن "أبو الظهور"

النظام يسعى من وراء السيطرة على المطار لربط طريق حماة حلب إدلب- أرشيفية
النظام يسعى من وراء السيطرة على المطار لربط طريق حماة حلب إدلب- أرشيفية
قالت مصادر في المعارضة السورية إنها تمكنت من إبعاد قوات النظام السوري مسافة أكثر من 4 كيلومترات عن مطار أبو الظهور العسكري اليوم بعد معارك ضارية بدأت الخميس.

ويأتي تراجع النظام عن المطار جراء المعارك العنيفة مع الفصائل في إدلب، بعد يوم واحد من مزاعمه بدخوله  والسيطرة عليه.

وأكدت "هيئة تحرير الشام" تصديها لمحاولة النظام التقدم على جبهة "أبو الظهور"، ومقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

وشدد أكثر من موقع تابع للمعارضة السورية على أنه "لا صحة لسيطرة قوات النظام والمليشيات الإيرانية على مطار أبو الظهور العسكري حتى اللحظة".

وأكدت أن "المعارك ما زالت مستمرة وسط صمود من هيئة تحرير الشام وفصائل الثوار، برغم القصف العنيف من طيران النظام والاحتلال الروسي على المطار ومحيطه".

وكان النظام وحلفاؤه شنوا هجوما عنيفا بدعم من الطيران الروسي باتجاه المطار العسكري من محورين، الأول "تل سلمو"، والثاني "أم جرين"، وسيطرت على قرى وتلال عدة بمحيط المطار، وسط معارك عنيفة مع فصائل الثوار.

ويعد مطار "أبو الظهور" العسكري ثاني أكبر مطار عسكري لإقلاع الطيران الحربي في شمال سوريا، وشهد عمليات عسكرية عدة، قادتها فصائل الجيش الحر في عام 2013 وتمكنت من دخول المطار العسكري وإخراجه عن الخدمة. 

إلا أن قوات المعارضة لم تستطع السيطرة عليه، وظل قاعدة عسكرية ثابتة لقوات النظام حتى التاسع من شهر أيلول/ سبتمبر لعام 2015، حيث أنهت "جبهة النصرة" آنذاك سيطرة النظام على المطار العسكري، بعد معارك وحصار لأشهر عدة.
التعليقات (2)
tarek dz
السبت، 13-01-2018 12:14 ص
الله يوفق الشعب السوري ضد الجيش الاسدي الارهابي و يخزي كل من يناصر بشار الاسد الارهابي من العرب العبيد
tahardz
الجمعة، 12-01-2018 10:11 م
الله يوفق الحيش العربي السوري في مكافحة الارهاب