سياسة عربية

لماذا اندفع نظام الأسد بقوة للسيطرة على مطار أبو الظهور؟

مطار أبو الظهور سقط بيد المعارضة عام 2015- تويتر
مطار أبو الظهور سقط بيد المعارضة عام 2015- تويتر
وضع النظام السوري نصب عينيه منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي السيطرة على مطار "أبو الظهور" العسكري حيث بدأت قواته المدعومة بمليشيات إيرانية ولبنانية بشن هجمات متتالية من محورين للسيطرة عليه، الأول من ريف حماة الشمالي، والثاني انطلاقا من ريف حلب الجنوبي.

وبحسب مصادر إعلامية محلية فإن قوات النظام وصلت إلى مشارف المطار، وطبقا لتلك المصادر فإن مسألة السيطرة على المطار باتت "شبه محسومة" بسبب انهيار دفاعات المعارضة في المناطق المحيطة بالمطار بسيطة التضاريس إلى جانب التمهيد النيراني الكثيف الذي تؤمنه مقاتلات روسية وأخرى تتبع النظام.

ويطرح اندفاع النظام للسيطرة على المطار تساؤلات حول مدى أهميته خاصة أنه تكبد المئات من القتلى في سبيل إعادة بسط السيطرة عليه، بعد أن خسره لصالح المعارضة في العام 2015.

 وقال الخبير العسكري العقيد الطيار أديب عليوي، إن اعتبارات عدة تجعل من "أبو الظهور" هدفا استراتيجيا للنظام.

وأوضح عليوي لـ"عربي21" وهو أحد أبناء مدينة "أبو الظهور" المحاذية للمطار أنه موقع استراتيجي ويمثل نقطة ارتكاز رئيسية وجسرا يصل الساحل والجنوب بالشمال السوري.

وأضاف أن المطار يقع في منطقة مفتوحة قليلة الوعورة ما يجعل من احتمال خسارته في حال سيطر عليه "أمرا شبه مستحيل"، وفي هذا الصدد أشار عليوي إلى المدة الطويلة التي احتاجتها المعارضة للسيطرة عليه في  أيلول /سبتمر 2015.

وقال عليوي: إن المعارضة لم تتمكن من السيطرة على المطار في ذلك الحين إلا بعد معارك ضارية وحصار دام عاما ونصف العام، ورغم ذلك لم تسيطر عليه إلا في أثناء عاصفة رملية ضربت المنطقة، وكان من شأنها تحييد الطائرات بسبب انعدام الرؤية.

ولفت كذلك إلى مساحة المطار الكبيرة الممتدة على مساحات سهلية شاسعة ومترامية، مستدركا: "لكن المطار ليس من المطارات العسكرية التي يعتبرها النظام استراتيجية إلى حد ما، مثل مطار الضمير والسين والشعيرات".

ووفقا للخبير العسكري فإن أهمية "أبو الظهور" ليست حكرا على النظام فقط، وإنما لإيران وروسيا أيضا.

وقال: "تنبع أهمية المطار لإيران لقربه من بلدتي كفريا والفوعة الشيعتين المحاصرتين من قبل المعارضة"، وأضاف: "لذلك تستميت إيران في الوصول إليه لجعله نقطة انطلاق نحو البلدتين".

وأما بشأن روسيا، أوضح عليوي أن من شأن اقتلاع المعارضة من هذه المنطقة المزيد من الحماية لمركز قيادة القوات الروسية جنوب حلب، في جبل عزان.

وكانت مصادر إعلامية محلية كشفت عن مخطط يعده النظام بعد وراء السيطرة على مطار "أبو الظهور" والمناطق المحيطة به، بموجبها سيعتمد على شخصيات عشائرية محلية موالية له في هذه المنطقة لتشكيل جيش عشائري سيكون من مهامه محاربة المليشيات الكردية، بينما تتفرغ قواته إلى حماية دمشق والساحل.

وبحسب تلك المصادر، فإن النظام سيشترط للموافقة على عودة النازحين من أبناء المنطقة الانضمام إلى هذا الجيش.

وردا على ذلك، قلل عليوي من أهمية ذلك، وقال: "صحيح أن العشائر السورية مخترقة من جانب النظام، لكن حظوظ النظام في النجاح غير واردة أصلا، وخصوصا أن العشائر المحلية هي من تقود هجمات المعارضة لصد تقدم النظام في المنطقة".
التعليقات (1)
فاطمة
الجمعة، 12-01-2018 10:26 م
نصرك يارب