سياسة عربية

السلطات اليمنية تغلق مكتب قناة الجزيرة في تعز

ربطت  الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، القرار بزيارة اللجنة الأمنية إلى الرياض- أ ف ب
ربطت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، القرار بزيارة اللجنة الأمنية إلى الرياض- أ ف ب

أعلنت السلطات اليمنية بمحافظة تعز جنوب غربي البلاد الثلاثاء، إغلاق مكتب قناة "الجزيرة" القطرية، في المحافظة بشكل مفاجئ، في أعقاب زيارة مسؤولين يمنيين عسكريين إلى السعودية.


وقالت اللجنة الأمنية -أعلى سلطة في تعز- إنها أغلقت مكتب القناة بعد ما وصفته بـ"السلبيات التي تمارسها بعض القنوات الإعلامية ومنها قناة الجزيرة".


واتهمت اللجنة في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، أن "الجزيرة أظهرت في تغطيتها مؤخرا محاولات لشق الصف الداخلي للشرعية والتحالف العربي الداعم للشرعية".


وجاء قرار إغلاق قناة الجزيرة بعد أيام من زيارة مسؤولين عسكريين وأمنيين إلى العاصمة السعودية، بناء على طلب من قيادة التحالف العربي.

 

اقرأ أيضا: العتيبة: هذا شرطنا للحوار مع قطر.. ماذا عن علاقتها بإيران؟


وأرجعت اللجنة الأمنية سبب إغلاق مكتب قناة الجزيرة في مدينة تعز، إلى تغطيتها التي "تنعكس سلبا على مسار معركة الجيش الوطني والشرعية في إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الشرعية"، حسب تعبير البيان.


ووفقا للبيان فإن "القرار اتخذ بإجماع أعضاء اللجنة الأمنية على إغلاق مكتب قناة الجزيرة رسميا في تعز، ومنعها من مزاولة تغطيتها، أو التعامل معها من أي جهة رسمية وذلك حفاظاً على وحدة الصف، وتحقيق أهداف الجيش".

 

وباشرت اللجنة فورا إغلاق المكتب الكائن في حي المسبح وسط المدينة الأكثر كثافة سكانية بالبلاد.


من جهتها، ربطت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان القرار بزيارة اللجنة الأمنية إلى الرياض التي عادت منها قبل أيام.


وقالت في أول تعليق على قرار اغلاق مكتب "الجزيرة"، لها بموقع "فيسبوك" إن اللجنة الأمنية عادت من الرياض بقرار إغلاق مكتب الجزيرة في تعز.


وأضافت كرمان أن "هذا كل ما حصلت عليه لجنة أمنية لمحافظة منكوبة بانقطاع رواتب موظفيها منذ أكثر من عام، تضربها المجاعة والأمراض والأوبئة دون أي جهود تبذل للإغاثة والإنقاذ من قبل التحالف".


وأوضحت الناشطة اليمنية أن "الجزيرة نقلت كل أوجاع تعز وسلطت الضوء على كل مآسيها منذ 2011 (العام الذي انطلقت فيه شرارة ثورة فبراير من هذه المحافظة ضد نظام الراحل علي عبدالله صالح)، وحتى الآن، ويعلم أبناء تعز هذا جيدا، مثلما يعلمون مدى بؤس لجنتهم الأمنية ودناءة هذا التحالف الأرعن"، وفق تعبيرها.


وعبرت عن إدانتها لهذا القرار، مبدية تضامنها المطلق مع قناة الجزيرة ومكتبها في تعز.


كما أشارت إلى أن "تعز تعاني من حصار مزدوج، حصار ميليشيا الحوثي، وحصار ميليشيا تحالف السعودية والإمارات.. التي تعيد أبناءها إليها كلما توجهوا نحو عدن أو غيرها من المناطق المحررة"، في إشارة للحملات التي تقوم بها قوات موالية للإمارات في عدن (جنوبا) بطرد أبناء تعز منها ومنع آخرين من دخولها.

التعليقات (0)

خبر عاجل