اقتصاد دولي

تصنيف الدول بسوق النفط.. تراجع للسعودية لحساب هذه الدولة

تعد السعودية صاحبة النفوذ الأقوى في منظمة "أوبك" (أرشيفية)- جيتي
تعد السعودية صاحبة النفوذ الأقوى في منظمة "أوبك" (أرشيفية)- جيتي

وسط التقلبات التي شهدتها أسواق النفط عالميا خلال العام الذي لم يتبق منه سوى ساعات، ظلت 10 دول تعد الأفضل في إنتاج النفط عالمياً بعد محاولاتها المستمرة لدعم الجهود الجارية من خفض الإمدادات العالمية المتكدسة، التي تسببت في خسائر فادحة للدول المنتجة خلال الفترات الماضية.


واتفق الدول أعضاء "أوبك" ومنتجون من خارجها، خلال اجتماعهم الأخير في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية 2018، في محاولة للحفاظ على الأسعار فوق 60 دولارا للبرميل.

 

روسيا


في المقدمة، أتت روسيا بوصفها أكبر منتج للنفط الخام في العالم، حيث احتلت مكانة السعودية في كانون الأول / ديسمبر 2016، بعدما ضخت البلد غير العضو في منظمة "أوبك" نحو 10.34 مليون برميل يوميا، بتراجع طفيف من الشهر السابق.

وقامت المنظمة بالدخول في شراكة مع بلدان رئيسة مصدرة للنفط، أبرزها روسيا، من أجل نزع حوالي 1.8 مليون برميل يوميا من سوق النفط خلال شهر آذار/ مارس الماضي.

 

السعودية

في المرتبة الثانية، حلت السعودية صاحبة النفوذ الأقوى في منظمة "أوبك" التي ضخت نحو 9.95 مليون برميل يوميا، بتراجع من نحو 10 ملايين برميل يوميا لأول مرة منذ أيار/ مايو الماضي.

 

أمريكا

وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بعدما أنتجت نحو 10 ملايين برميل يوميا، وكان هذا هو الشهر الثالث على التوالي لزيادة إنتاجها، طبقاً للبيانات الصادرة عن "جودي".

 

ودعا السكرتير العام للمنظمة، محمد باركيندو، الشركات الأمريكية المنتجة للنفط الصخري للمساعدة في دعم خطط خفض الإنتاج العالمي للنفط في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، محذرا من أنه قد يكون هناك ضرورة لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة.

 

العراق

وفي المركز الرابع، جاءت العراق ثاني أكبر منتج للنفط في المنظمة بنحو 4.38 مليون برميل يوميا، بتراجع من 4.4 مليون برميل يومياً في تموز/ يوليو الماضي، ولا يزال يتعين على بغداد خفض إنتاجها من النفط إلى المستويات التي اتفقت عليها في العام الماضي.

 

كندا

وجاءت كندا في المركز الخامس طبقا للبيانات الصادرة عن "جودي"، حيث ضخت كندا 3.12 مليون برميل، بتراجع طفيف من الشهر السابق.

 

فنزويلا

أما فنزويلا، فقد حلت في المركز السادس، بعدما أنتجت نحو 2.1 مليون برميل، بمستوى أقل بقليل من إنتاجها في الشهر الذي سبقه.

 

وفي بداية تشرين الأول/ أكتوبر، قال وزير الطاقة الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، إن البلدان المصدرة وغير المصدرة للنفط ستحاول توظيف إلى ما يصل أكثر من 16 بلداً من البلدان المنتجة للنفط لمحاولة دعم جهود إعادة التوازن.

 

نيجيريا

وحلت نيجيريا في المركز السابع، بعدما ضخت حوالي 1.99 مليون برميل يوميا. وقالت نيجيريا، أكبر منتج للنفط في إفريقيا إنها سوف تأخذ في الاعتبار خفض الإنتاج بمجرد أن يستقر إنتاجها فوق المستوى.

 

المكسيك


وفي المركز الثامن جاءت المكسيك التي أنتجت نحو 1.94 مليون برميل، وقد كان هذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي تشهد فيه المكسيك خفضاً في الإمداد.

 

أنجولا


وحلت أنجولا التي تعد ثاني أكبر منتج للنفط في إفريقيا بالمركز التاسع، بعدما ضخت حوالي 1.68 مليون برميل يوميا، وقد كان هذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي تشهد فيه البلاد زيادة في إنتاج النفط.

 

النرويج


وفي المركز العاشر جاءت النرويج والتي ضخت نحو 1.57 مليون برميل يومياً، بتراجع من 1.62 مليون برميل يومياً في تموز / يوليو الماضي.

التعليقات (0)