سياسة دولية

تقرير أممي: مقتل 109 مدنيين في غارات باليمن خلال 10 أيام

قال مكتب مفوض الأمم المتحدة إنه تحقق من مقتل 136 مدنيًا يمنيًا في غارات جوية للتحالف- أ ف ب
قال مكتب مفوض الأمم المتحدة إنه تحقق من مقتل 136 مدنيًا يمنيًا في غارات جوية للتحالف- أ ف ب

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي "ماكغولدريك" الخميس، إن غارات التحالف العربي بقيادة السعودية قتلت 109 مدنيين باليمن خلال الأيام العشرة الماضية.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن المنسق الأممي قوله إن من بين القتلى 54 شخصًا على الأقل، لقوا حتفهم جراء غارات جوية استهدفت سوقًا في محافظة تعز، غربي البلاد، و14 من عائلة واحدة قتلوا في غارة جوية على مزرعة في محافظة الحديدة الساحلية (غرب)، دون توضيح تاريخ وقوع الحادثين تحديدا، وكيف سقط بقية الضحايا.

وأضاف أن مثل تلك الحوادث "تثبت التجاهل الكامل للحياة البشرية الذي تظهره جميع الأطراف بما فيها التحالف بقيادة السعودية في هذه الحرب العبثية".


وفي 19 من الشهر الجاري، قال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان، إنه تحقق من مقتل 136 مدنيًا يمنيًا في غارات جوية للتحالف العربي، منذ 6كانون الأول/ديسمبر.

وفي 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وقّعت 355 شخصية عالمية بارزة، بينهم حائزون على جائزة نوبل للسلام وقادة دينيون ومشرعون غربيون ومدافعون عن حقوق الإنسان وأعضاء بالكونغرس الأمريكي، عريضة تنادي بوقف الحرب باليمن، بعد مرور ألف يوم على انطلاقها.

وجاء في العريضة أن "اليمن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، ووقف جميع أشكار الحصار على الحصول على الغذاء والوقود والإمدادات الطبية، والاستثمار في عملية سلام جديدة شاملة للجميع".

 

يذكر أن تسريبات سابقة للسفير الإماراتي في الولايات المتحدة في واشنطن كشفت اعترافه بوقوع ضحايا في صفوف المدنيين بالغارات التي تنفذها بلاده والسعودية باليمن.

وطلب العتيبة في رسالة إلكترونية إلى وزارة الخارجية ومسؤولين أمنيين إماراتيين بضرورة التريث واختيار الأهداف بعناية لأن هذه الهجمات تسيئ إلى صورة بلاده في أمريكا.
التعليقات (0)

خبر عاجل