سياسة دولية

انطلاق اجتماعات "أستانا 8" بلقاءات ثنائية.. هذا ما تبحثه

دي ميستورا سيشارك في أستانا يوم الجمعة بعد اجتماع في موسكو (أرشيفية)- جيتي
دي ميستورا سيشارك في أستانا يوم الجمعة بعد اجتماع في موسكو (أرشيفية)- جيتي

انطلقت محادثات "أستانا 8" في كازاخستان، الخميس، بلقاءات تقنية ثنائية بين الوفود المشاركة، على أن تستمر طوال اليوم.

وبدأت وفود الدول الضامنة المشاركة في المؤتمر، وهي تركيا وإيران وروسيا، اجتماعاتها في فندق ريتز كارلتون في العاصمة أستانا، حيث جمع لقاء بين الوفدين التركي والروسي، على أن يعقد لقاء تركي روسي مماثل بعد الظهر، وفق ما نشرته وكالة الأناضول.

وبحسب الوكالة التركية، فإن "الوفد الروسي التقى مع وفد النظام، ويلتقي لاحقا بالوفد الإيراني، فيما من المنتظر أن تجري المعارضة لقاءات في مقر إقامتها مع وفود الدول المتواجدة في المؤتمر".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن وزارة الخارجية في قازاخستان، الخميس، أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، سيصل الجمعة إلى أستانا للمشاركة في محادثات السلام السورية.

وسيتوجه دي ميستورا إلى أستانا بعد إجراء محادثات في موسكو، الخميس، مع وزير الخارجية سيرغي لافروف.

ويشارك في مؤتمر أستانا إلى جانب الدول الضامنة ووفدي النظام والمعارضة، وفود من الأمم المتحدة والأردن وأمريكا كمراقبين، فضلا عن تواجد ممثلين عن الدول الأوروبية، وغيرها.

ويستمر المؤتمر ليومين، على أن يختتم الجمعة بجلسة ختامية رئيسية رسمية بمشاركة الوفود جميعها.

 

4 مواضيع رئيسة


وبحسب مصادر مطلعة على المؤتمر، فإن الأجندة الأساسية تتضمن 4 مواضيع، وهي: المعتقلون، وإزالة الألغام، وتعزيز مناطق خفض التوتر، فضلا عن مؤتمر سوتشي المقرر عقده برعاية روسية للحوار السوري بداية العام المقبل.

ومن المنتظر أن تذكر المعارضة بالوضع الإنساني للغوطة الشرقية، والحصار المستمر فيها، على أن تعقد مؤتمرًا صحفيًا في وقت لاحق اليوم.

التعليقات (1)
شرحبيل
الخميس، 21-12-2017 02:12 م
الإخوة في عربي 21....مازلنا نعاني من الفايروس اللعين ...يرجى المعذرة لانقطاعنا عن التعليق