سياسة عربية

معتقلو حراك المغرب يتبرؤون من محام ورطهم بالتآمر ضد الملك

قرأ قاضي الجلسة الإشعار الذي وقعه المعتقلون، على الحضور- فيسبوك
قرأ قاضي الجلسة الإشعار الذي وقعه المعتقلون، على الحضور- فيسبوك

تبرأ معتقلو حراك الريف بالمغرب من تصريحات المحامي إسحاق شارية الذي اتهم فيها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، بتحريض قائد الحراك ناصر الزفزافي على التآمر ضد الملك، وقدموا إشعارا كتابيا إلى قاضي المحكمة، أثناء جلسة المحاكمة صباح الثلاثاء بالدارالبيضاء (وسط)، يعلنون فيه سحب تفويض النيابة عنهم من طرف النقيب محمد زيان وإسحاق شارية.


وقرأ قاضي الجلسة الإشعار الذي وقعه المعتقلون، على الحضور، فيما أعلن الصحافي حميد المهداوي تشبثه بنيابة النقيب زيان، قائلا في رده على سؤال القاضي حول موقفه من سحب النيابة: "لست جبانا لأطرد محاميا جاء للدفاع عني، وأقبل بأن يستمر النقيب زيان في الترافع عني".


وفي تعليق له على الموضوع، قال النقيب محمد زيان في تصريح للصحافة على هامش المحاكمة، إن "الحقيقة هي من ضاعت اليوم في الملف"، متهما جهات لم يسمها بالضغط على المعتقلين وغسل أدمغتهم وإلزامهم بسحب النيابة عنه.


وأوضح زيان أنه من حق المعتقلين سحب النيابة عن أي محام، مشيرا إلى أنه سيتابع المحاكمة عبر الدفاع عن المهداوي، متابعا قوله: "الزفزافي يؤاخذني على تصريحاتي، وأنا لن أكذب لكي لا يغضب الزفزافي".


وكشف زيان عن أن المحامي إسحاق شارية قدم ملفا إلى الوكيل العام بالرباط، صباح اليوم، يضم 65 وثيقة بالصوت والصور والكتابة، تثبت كلامه بعدما تنازل عن الدفاع قبل 3 أيام.

 

         



وكان المحامي إسحاق شارية، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، قال إن ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، رفض مقترحا للتآمر ضد الملك، اقترحه عليه رئيس حزب الأصالة والمعاصرة (يمين موالي للدولة)، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري.

 

اقرأ أيضا: دفاع حراك الريف يتهم رئيس حزب بالتآمر على ملك المغرب (شاهد)


وطالب إسحاق شارية، في كلمة أمام هيئة المحكمة، الثلاثاء 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وفق ما تناقلته وسائل إعلام محلية حضرت أطوار جلسة المحكمة، باستدعاء إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، لأن الأخير "له علاقة مباشرة بتأجيج الاحتجاجات بالريف، التي خاضها الزفزافي ورفاقه".

وأوضح المحامي أن "إلياس العمري حاول التواصل مع الزفزافي والتفاوض معه للتآمر على الملك، وهو ما دفع الزفزافي لرفض الفكرة مبينا أن مطالب الحراك اجتماعية".

 

اقرأ أيضا: النائب العام يحقق في اتهام زعيم حزبي بالتآمر ضد ملك المغرب

التعليقات (0)

خبر عاجل