حول العالم

أنباء عن تحرشات جنسية في لجنة جائزة نوبل

نوبل- أرشيفية - ا ف ب
نوبل- أرشيفية - ا ف ب

كشفت صحيفة "داغنز نيهيتر" السويدية عن شهادات لنساء عضوات وزوجات أعضاء الأكاديمية السويدية المسؤولة عن منح جائزة نوبل للآداب، عن تحرش وإيذاء جنسي لهن.

وقالت الصحيفة السويدية، في الترجمة التي نشرتها وسائل إعلام، إن 18 امرأة أكدن لها أنهن اعتدي عليهن واغتصبن من أحد أكثر الرجال نفوذا في المشهد الثقافي في ستوكهولم.

 

وأثارت هذه الأخبار ضجة كبيرة في الأوساط الأدبية في السويد، الذي يعدّ البلد الأفضل على مستوى العالم في مسألة المساواة بين الجنسين.

وقالت الصحيفة إن هوية الرجل أبقيت طي الكتمان، تماشيا مع قرينة البراءة التي يعمل بها في الصحافة السويدية، إلا أن وسائل إعلام مختلفة كتبت عن هذا الرجل بأنه متزوج من كاتبة "على صلة وثيقة بالأكاديمية السويدية" يدير في العاصمة قاعة للمعارض والعروض الفنية، ترتادها النخب الثقافية، وتلقى تمويلا جزئيا من الأكاديمية التي تنظم فيها محاضرات للفائزين.

بدورها، أعربت وزيرة الثقافة السويدية، إليكا باه كوهنكي، عن أسفها لأنها منحته في العام 2015 ميدالية النجم القطبي الملكية، التي تمنح لأعضاء العائلة المالكة السويدية، أو لشخصيات أجنبية.

 

وقالت "داغنز نيهيتر": "حصلت بعض هذه الاعتداءات المفترضة في هذا الموقع بين سنتي 1997 و2017. وقدمت ضحايا مفترضات شهادات بوجه مكشوف، كما أن صدقية أقوالهن دعمتها إفادات من شهود عيان".

وقالت إحدى هؤلاء الضحايا للصحيفة، إنها اغتصبت في شقة داخل أحد الأحياء الراقية في العاصمة السويدية ستوكهولم، مؤكدة أن "الجميع يعلم منذ زمن بعيد أن الرجل كان يعتدي على فتيات".

 

ونظرا لعلاقات هذا الرجل القوية والصلات القريبة مع الناشرين والمنتجين والمخرجين المسرحيين والمؤلفين من الصف الأول، اختارت ضحاياه الصمت؛ لعدم المجازفة بمسيرتهن.

من جانبها، أصدرت الأكاديمية السويدية المسؤولة عن منح جائزة نوبل للآداب بيانا حول هذه القضية بعد افتضاح الأمر، أعلنت فيه أن الأكاديمية، التي تضم 6 نساء بين أعضائها الـ18، قطعت أي صلة مع الرجل المذكور، الذي كانت تدفع له مساهمات مالية، كما أوكلته إدارة شقة في الدائرة السادسة في باريس.

التعليقات (1)
شرحبيل
الأحد، 26-11-2017 04:33 م
حتى أنت يابروتس ....؟.........................الأدب العربي قبل وبعد ظهور الاسلام حافل بالمغامرات بدءاً من النظرة مروراً بالفبلة وبعدها اللمسة ثم الانغماس ( انغماس ليس على الشكل الانغماسي لجبهة النصرة ) وتقرأ من جميع الأشكال والأنواع والدرجات ، وتشغل المرأة جانباً كبيراً من الشعر . أرى أن هذا شيء طبيعي وإلا لما كان الشعر شعراً ، فلايكن للشاعر أن يتغزل بجدار أو جمل أو خيمة ...