سياسة عربية

تيلرسون يثمن ترحيب كردستان العراق بقرار المحكمة الاتحادية

تيلرسون أشاد بحالة ضبط النفس التي تحلى بها البيشمركة والقوات العراقية- جيتي
تيلرسون أشاد بحالة ضبط النفس التي تحلى بها البيشمركة والقوات العراقية- جيتي

حث وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، السبت، في اتصال مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، على حل المشاكل بين أربيل وبغداد وفق الدستور.


وقالت رئاسة حكومة إقليم كردستان في بيان، إن "وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، أكد أن واشنطن مستمرة في اتصالاتها مع بغداد وحث الحكومة العراقية على تهيئة أرضية مناسبة لحوار جدي مع حكومة الإقليم من أجل الوصول لنتيجة مرجوة".


وأضاف البيان، أن "تيلرسون قدم في الاتصال الهاتفي تعازيه ومواساته وبلاده لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب الإقليم في الأسبوع الماضي"، معرباً عن استعداد بلاده لتقديم أية مساعدة وتنسيق بهذا الصدد.


وأعرب تيلرسون عن "ارتياحه لتهدئة التوترات على خطوط التماس بين قوات البيشمركة والقوات العراقية" مشيدا بـ "حالة ضبط النفس التي تحلى بها الجانبان للحفاظ على الهدوء".


وثمن وزير الخارجية الأمريكي "احترام حكومة إقليم كردستان لتفسير المحكمة الاتحادية العراقية لبنود الدستور العراقي"، داعيا إلى ضرورة "المحافظة على التهدئة من أجل تهيئة الأرضية لحوار جدي بين أربيل وبغداد على أساس الدستور".


من جهته، رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني استعداد إقليم كردستان الدائم لحل جميع المشاكل مع الحكومة الاتحادية عن طريق حوار جدي على أساس مبادئ الدستور".


وطالب نيجيرفان البارزاني بضرورة الإسراع برفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية عن مطاري أربيل والسليمانية.


وأصدرت حكومة كردستان بيانا، الثلاثاء، قالت فيه إنها تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، داعية إلى أن يكون أساسا للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها.


وفي 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق قرارا، أكدت فيه "عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكوناته المنصوص عليها في المادة (116) من الدستور في ظل أحكامه النافذة".

التعليقات (1)
الحر
الأحد، 19-11-2017 01:29 ص
يثمن!!! الاميركان طلبوا من الكرد الانصياع للشيعة حاج لف ودوران