حول العالم

قبل أكثر 3000 عام.. ملك يوثق انتصاراته بلغة هيروغليفية

شرح الملك الحِثّي "توثاليا الرابع" إنجازاته وانتصاراته للسكان، قبل 3250 عاما- الأناضول
شرح الملك الحِثّي "توثاليا الرابع" إنجازاته وانتصاراته للسكان، قبل 3250 عاما- الأناضول
بكتابات هيروغليفية محفورة على أحجار حوض للمياه في منطقة "إلغن" التابعة لولاية قونية التركية (وسط)، شرح الملك الحِثّي "توثاليا الرابع" إنجازاته وانتصاراته للسكان، قبل 3250 عاما.

وقال البروفيسور "حسن بهار"، رئيس قسم التاريخ في جامعة "سلجوق" التركية (حكومية)، في حديث لوكالة "الأناضول"، إن ولاية قونية احتضنت العديد من الحضارات في عصور ما قبل التاريخ.

وأشار بهار إلى أن علماء الآثار الأتراك عثروا على حوض "يالبورت" للمياه عام 1970 في "إلغن"، وهو من أهم الآثار التي أنشأها الحثيون في المنطقة التاريخية، قبل 3250 عاما.

وتبلغ مساحة الحوض حوالي 100 متر مربع، وهو على هيئة خزان يتكون من 20 كتلة حجرية عليها كتابات هيروغليفية، تشرح رحلة الملك "توثاليا الرابع" إلى جنوب غربي الأناضول.

وبحسب بهار، فإن الملك الحِثّي تحدّث من خلال الكتابات المذكورة، عن بعض المدن التي مرّ بها خلال رحتله، وشرح لسكان المنطقة الإنجازات التي حققها، بلغة مفهومة للجميع آنذاك.

وأوضح الأكاديمي التركي أن المنطقة كان يسكنها "اللوفيون"، لذلك تُسمى الكتابات المحفورة على حجارة الحوض بـ"اللوفية" نسبة لهم، إلى جانب الهيروغليفية، وتتمتع بأهمية تاريخية كبيرة جدا. ويعتقد بهار أن الكتابات تشرح تاريخا سياسيا واضحا آنذاك.

ويقول خبراء في هذا المجال إنها كانت بمثابة لغة وخطابات للتواصل مع الشعب ومحاسبته، كما تدل على أن الملك كان مهتما بسكان المنطقة.
التعليقات (0)