سياسة عربية

مطالب بإقالة مدير جامعة سعودية بسبب "لفظ عنصري" (شاهد)‎

ناشطون قالوا إن بكري عساس لم يقصد الانتقاص من "التكارنة"- أرشيفية
ناشطون قالوا إن بكري عساس لم يقصد الانتقاص من "التكارنة"- أرشيفية

طالب مغردون سعوديون، من وزارة التعليم العالي، إقالة مدير جامعة أم القرى، بمكة المكرمة.

 

واعتبر ناشطون أن مدير الجامعة، بكري عساس، تلفظ بعبارة "عنصرية"، خلال إلقائه محاضرة أمام مجموعة من الطلبة.

 

ووفقا لمغردين، فإنه وإن لم يكن يقصد عساس، العنصرية في عبارته، إلا أن شخصا بمكانته الأكاديمية لا يمكن قبول الكلام الصادر منه.

 

فيما اعتبر ناشطون أن حديث عساس عن بـ"التكارنة"، كان المقصد منه تبيان شدّتهم، وقوة تحملهم، وليس الانتقاص منهم.

 

وقال عساس أنه كان يحمل حقائب بمفرده، تحتاج إلى 30 "تكروني"، لحملها، والتكارنة مصطلح يطلق على أصحاب البشرة السمراء في المجتمع السعودي.

 

يذكر أن قبائل التكارنة تسمت بهذا الاسم نسبة إلى "تكرور"، وهي مساحة كبيرة جدا في إفريقيا، تمتد بين عدة دول، هي السنغال، مالي، نيجيريا، تشاد، موريتانيا، والسودان، وينحدر منها قبائل مشهورة مثل "برنو (برناوي)، وهوسا (هوساوي)، وفلّاتة"، ويوجد في السعودية الآلاف من هذه القبائل، مُنح قسم منهم الجنسية السعودية.

فيديو..
مدير #جامعة_أم_القرى د. بكري عساس يتلفظ بعبارة "عنصرية" خلال حفل أقيم في الحرم الجامعي.#مكة #بكري_عساس pic.twitter.com/em6Zvuwc05

 

 

#برنامج_ياهلا#مفرح_الشقيقي يطالب مدير جامعة أم القرى بالاعتذار عن عنصريته https://t.co/nTISYLlMhq #بكري_عساس #جامعة_أم_القرى @Mofareh5 pic.twitter.com/mnQLNtXU81

 

 

التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الأحد، 29-10-2017 07:21 م
زادكم الله ذما ، هاهي الدول الكافرة تكاد تمسحكم من على وجه الأرض فلا يحرك ذلك فيكم عصبية ولا نخوة ، ثم من أجل كلمة ، ربما عابرة ، لم ُيلق لها بالا تنددون وتتشددون في التنديد وتطالبون وتحتدون في الطلب ، طالبوا بإقالة سلمان المتغابي المتصابي الذي يريد مسخ هويتكم وتغيير عقيدتكم وتحويل قبلتكم إن كان لديكم تصميم وعزم وفيكم شهامة وغيرة ، لقد أصبح المسلمون يثورون حيث يجب الهدوء والسكون ويسكنون ويهدءون حيث يجب الرفض والإباء ..

خبر عاجل