سياسة دولية

مجلس الأمن يبحث محاسبة نظام الأسد على كيماوي خان شيخون

مجلس الأمن الدولي أنشأ آلية التحقيق المشتركة بالإجماع عام 2015، وجدد تفويضها لعام آخر في 2016- أ ف ب
مجلس الأمن الدولي أنشأ آلية التحقيق المشتركة بالإجماع عام 2015، وجدد تفويضها لعام آخر في 2016- أ ف ب

قال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة إن مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية يناقش مشروع قرار لمحاسبة المسؤولين عن هجوم بالسارين في نيسان/أبريل بعد تقرير يتهم الحكومة السورية بارتكاب الهجوم الذي أودى بحياة العشرات.

 

وحمّل تقرير أرسل إلى مجلس الأمن الدولي، الخميس، الحكومة السورية المسؤولية عن هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون، التي تسيطر عليها المعارضة، أودى بحياة العشرات في نيسان/ أبريل الماضي.


وذكر التقرير الذي أعدته آلية التحقيق المشتركة، التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن "الجمهورية العربية السورية مسؤولة عن إطلاق غاز السارين على خان شيخون في الرابع من أبريل 2017".

ونتيجة للهجوم، نفذت الولايات المتحدة ضربة صاروخية على قاعدة جوية سورية، قالت واشنطن إنها استخدمت في شن الهجوم بالغاز السام.

كما حمّل التقرير تنظيم الدولة المسؤولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش في 15 و16 سبتمبر/ أيلول 2016.


اقرأ أيضا : محققون أمميون: النظام السوري استخدم السارين بخان شيخون


وكان مجلس الأمن الدولي أنشأ آلية التحقيق المشتركة بالإجماع عام 2015، وجدد تفويضها لعام آخر في 2016. وينتهي تفويضها في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) يوم الثلاثاء ضد مقترح لمد أجل التفويض.

وكان مندوب روسيا بالأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، ذكر هذا الأسبوع أن موسكو ستدرس إعادة النظر في مد التفويض بعد مناقشة تقرير اليوم.

التعليقات (0)