سياسة عربية

صحفي فرنسي يكشف موقفا جديدا للملك سلمان من الأسد

الملك سلمان كشف عن موقفه الجديد بحسب الصحفي الفرنسي خلال زيارته لروسيا- أ ف ب
الملك سلمان كشف عن موقفه الجديد بحسب الصحفي الفرنسي خلال زيارته لروسيا- أ ف ب

أكد الصحفي الفرنسي Georges Malbrunot، نقلا عن مصادر دبلوماسي له، أن مصر تعمل من خلف الكواليس على المصالحة بين السعودية وسوريا.

 

I-L'Egypte travaille en coulisses à une réconciliation entre la Syrie et l'Arabie saoudite, selon un diplomate au Moyen-Orient. pic.twitter.com/ZHnPUZj2Al

 

وأضاف الصحفي أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لروسيا، مطلع هذا الشهر، بأنه لا مشكلة لديهم في بقاء الأسد، لكن بشرط انسحاب إيران من سوريا.

 

Durant sa visite à Moscou, le roi Salman aurait déclaré à Poutine qu'Assad peut rester au pouvoir mais que l'Iran doit se retirer de Syrie.

 

وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أكدت أيضا أن المملكة العربية السعودية هي "آخر المستسلمين" بشأن موقفها حول بقاء بشار الأسد في سوريا.

وقالت الوكالة الأمريكية إن السعوديين لحقوا بأمريكا وأوروبا في إقرارهم بضرورة بقاء الأسد في حكم سوريا، وضرورة تنسيقهم العمل مع روسيا؛ للوصول إلى تسوية كاملة وحل شامل، بشأن تلك الحرب الدائرة منذ 6 سنوات.

 

اقرأ أيضا: صحيفة روسية: لهذا قررت الرياض تسخين علاقتها مع موسكو

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن ما يثبت تلك الفرضية هو استضافة الرياض لمجموعات المعارضة؛ لحثهم على الاتفاق مع الفصائل المتشددة على ضرورة أن يكونوا أقل إصرارا على رحيله الفوري.

 

وزار الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز روسيا، في الرابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، طالب خلاله ملك السعودية إيران بـ"الكف عن التدخل في الشرق الأوسط، وزعزعة الأمن والاستقرار فيه"، في وقت أكد فيه وزير الخارجية عادل الجبير أن بلاده تعمل بشكل وثيق مع روسيا، من أجل توحيد المعارضة السورية.

 

ونشرت صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" الروسية وقتها حوارا مع الأكاديمي المختص بشؤون الشرق الأوسط، غريغوري كوساتش، الذي أعرب عن ثقته بأن المباحثات بين القيادتين الروسية والسعودية تناولت حتما لاعبا إقليميا ثالثا، هو إيران.

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: تفاصيل مثيرة حول زيارة الملك سلمان إلى موسكو

 

وقال الخبير كوساتش إن "السعودية تسعى في المقام الأول لتحجيم العلاقات بين روسيا وإيران إلى أقل مما هي عليه حاليا؛ وذلك لأن إيران هي العدو الاستراتيجي للسعودية في منطقة الشرق الأوسط. بيد أن الرياض في نهجها مع موسكو اختارت تكتيكا واقعيا".

وتابع: "الآن، تسعى السعودية لتوسيع التعاون الاقتصادي مع روسيا، وتحويل هذا التعاون إلى قاعدة متينة تترك أثرها في التقليل من التناقضات السياسية، وتخفيف حدتها، وبالتالي إحالتها إلى المشهد الخلفي".  

 

 

التعليقات (4)
السعودية لم تغير سياستها وغبي من يصدق غير هذا
الجمعة، 27-10-2017 09:45 م
اذا كان السعودية لم تصر على الفوري فانها تصر على رحيله ولو بفتره
عبدالله البساتبني
الأربعاء، 25-10-2017 11:56 م
الشعب السوري بيعرف حق المعرفة حكام العرب وخاصةً حكام الجزيرة وخاصةً السعوديه كانت لا تريد للثورة السوريه والشعب السوري بأن ينتصر على حكم الدكتاتور بشار الأسد وبيعرف أيضاً بأن الحكام العرب كانت تربي شعوبها بما يحصل في سوريا وتدخل السعودية ببعض المساعدات لصالح الثوار هو تصفية حسابات بين السعودية وإيران على حساب دماء الشعب السوري وأنها لا مشكله لدى نظام الحكم في السعوديه وبشار الاسد إلا تدخل إيران ولو تخلا نظام الاسد عن إيران لوقفت السعوديه مع الاسد ضد الشعب السوري ، ولو قامت مظاهرات في أي دوله عربيه مثلما قامت في سوريا وخاصةً في السعودية لفعل نظام الحكم في السعودية مثلما فعل نظام بشارون الاسد كل حكام العرب طغات ودكتتورين ومستبدين لا تهماهم إلا مصالحهم وملذاتهم الشخصية .
غسان غلاينه
الأربعاء، 25-10-2017 08:42 م
أبله من صدق أن حكام الجزيرة كانوا ضد بشار يوماً ما. هؤلاء اللصوص هم ضد الشعوب المسلمة في اي مكان.
كاظم أنور دنون
الأربعاء، 25-10-2017 02:24 م
يا ترى هذا الشرط لمصلحة الشعب السوري والدين الأسلامي المعتدل، أم لمصلحة أسرائيل وأسيادك الأمريكان؟؟؟ ماذا سوف تقول للآلاف ممن مات أو جرح أو تيتم أو ترملت ممن إنكوى بنار أسلحتكم وأموالكم السوداء طيلة 7 سنوات من الحرب العبثية على سوريا بعد هذا الموقف الجديد؟؟ ماذا سوف تقول لله تعالى عندما تقف بين يديه ( عسى أن يكون قريبا) ويسألك عن مئات آلالاف من القتلى والجرحى في سوريا واليمن ولبنان والعراق وفلسطين، بأي ذنب قتلوا؟؟