اقتصاد عربي

معدل التضخم يرتفع في 3 دول خليجية.. تعرف عليها

معدل التضخم الخليجي سجل ارتفاعا 1 بالمئة .. أرشيفية
معدل التضخم الخليجي سجل ارتفاعا 1 بالمئة .. أرشيفية

 أظهرت بيانات رسمية، صدرت الثلاثاء، أن معدل التضخم الخليجي العام، سجل ارتفاعاً بنسبة 1 بالمائة على أساس سنوي في آب/ أغسطس الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

وأشارت بيانات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، إلى أن مساهمة الإمارات بلغت 6 نقاط مئوية من إجمالي التضخم الخليجي، تلتها الكويت بنسبة نقطتين مئويتين، وسلطنة عمان نقطة مئوية.
ولم تسجل البحرين والسعودية وقطر، أي تأثير يذكر لهذا الشهر.

ويمثل مؤشر التضخم الخليجي، منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ويستثني مجموعة "السكن، والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى" من المؤشرات الوطنية لدول المجلس.

 

اقرأ أيضا: تعرف على ما يُقلق السعوديين.. البطالة بالمقدمة (إنفوغرافيك)

 

وبحسب البيانات، شكلت مجموعة التبغ أعلى مساهمة خلال آب / أغسطس الماضي بنسبة 0.5 نقطة مئوية من إجمالي التضخم العام، تلتها مجموعتا النقل، والسلع والخدمات 0.3 نقطة مئوية لكل منهما.

وأظهرت البيانات، أن أسعار مجموعة التبغ ارتفعت بنسبة 65.3 بالمائة، والسلع والخدمات المتنوعة 3.5 بالمائة، والتعليم 3 بالمائة، والنقل 1.6 بالمائة.

وعلى أساس شهري، سجل المعدل العام زيادة طفيفة بنسبة 0.1 بالمائة في آب / أغسطس 2017 مقارنة مع الشهر السابق من نفس العام.

 

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية - التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها - كلا من السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

ويقع المركز الإحصائي في العاصمة العمانية مسقط، تأسس في أيلول/ سبتمبر2011 ليكون المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات في ما يتعلق بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل