سياسة عربية

قتلى من "الحشد" بصدامات عنيفة مع البيشمركة (فيديو)

الحشد الشعبي نفى أن يكون قد شن هجوما على مخمور- الأناضول
الحشد الشعبي نفى أن يكون قد شن هجوما على مخمور- الأناضول

اندلعت صدامات مسلحة عنيفة بين قوات البيشمركة الكردية، ومليشيات الحشد الشعبي، في قضاء مخمور شرقي مدينة الموصل، ما أدى إلى سقوط عدد القتلى والجرحى في صفوف الحشد.

 

ونقلت مواقع محلية كردية عن ضابط في البيشمركة قوله إن "الاشتباكات المسلحة أجبرت قوات عراقية على التراجع قرب مخمور"، لافتة إلى أن "15 فردا من الحشد الشعبي قد سقطوا بين قتيل وجريح باشتباكات مع البيشمركة في قضاء المخمور".

 

وقال نامق هركي، الضابط في قوات البيشمركة لموقع "شفق نيوز" إن "قواتنا أغلقت السيطرة المشتركة في مدخل مخمور بعد أن انسحبت القوات العراقية المتقدمة في مخمور نتيجة تبادل القصف بالهاونات".

 

من جهته، قال مسؤول الفوج الرابع في اللواء 14 بقوات البيشمركة، أدهم مزوري، إن "الحشد الشعبي شن هجوما على قوات البيشمركة في مرتفعات بازراكه قرب مقر أسايش محور مخمور ظهر اليوم".

 

وأضاف في تصريح نقلته شبكة "رووادو" أن "الهجوم يأتي بعد تحركات للحشد الشعبي في المنطقة منذ يومين لكن تم إحباط الهجوم سريعا، وتدمير آليات عسكرية للحشد"، مشيراً إلى "وجود مصاب واحد في صفوف البيشمركة".

 

وذكرت قيادة قوات الإسناد الأولى في البيشمركة أنها "دمرت ثماني عربات عسكرية من نوع (همر) تابعة للحشد الشعبي"، مشيرة إلى أن "هناك عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحشد الشعبي، فضلا عن اعتقال عدد من الأسرى"، وفقا لـ"رووداو".

 

وبث الموقع الكردي على حسابه في "تويتر" مقطعا مصورا قال إنها لاشتباكات قوات البيشمركة مع الحشد الشعبي، قرب مخمور شرقي الموصل.

 

من جهته، قال علي الحسيني، القيادي في الحشد الشعبي لمواقع محلية إن "قوات الحشد الشعبي إذا أرادت أن تدخل أربيل، فستدخلها، ولا تستطيع البيشمركة منعهم من ذلك".

 

وأضاف أن "الجميع ملتزم بتعليمات القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بما فيهم الحشد"، لافتا إلى أن "هذه الأخبار مفبركة وتحاول النيل من سمعة الحشد الشعبي، وتلفيق التهم هدفه لفت أنظار المجتمع الدولي"، مؤكدا أن "الحشد لن يشن أي هجوم في مخمور".

 

وكانت وزارة البيشمركة، قد أعلنت في بيان الثلاثاء أن "القوات العراقية والحشد الشعبي لا تنفك عن تحركاتها العسكرية بالمناطق المحيطة بإقليم كردستان"، مشددة على أنها "لن تتوانى عن الدفاع عن أرض وشعب إقليم كردستان".

 

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لجثث أشخاص يرتدون زيا عسكريا، قالوا إنها تعود لقوات الحشد الشعبي الذين هاجموا مخمور.

 

وتعذر "عربي21" عن نشر الصور لأسباب قانونية وإنسانية.

 

التعليقات (0)