سياسة دولية

أمير الكويت يزور الرياض لبحث الأزمة الخليجية

رأى أمير الكويت في لقائه مع ترامب أن الأمل في حل الأزمة لم ينته- جيتي
رأى أمير الكويت في لقائه مع ترامب أن الأمل في حل الأزمة لم ينته- جيتي
ذكر مصدر سعودي أن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، سيصل الرياض، الاثنين، في زيارة رسمية تستغرق بضع ساعات يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار مساعيه لإيجاد حل للأزمة الخليجية التي دخلت شهرها الرابع.

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام، فستركز المحادثات بين الجانبين على مناقشة الأزمة بين قطر ودول الحصار، ومعالجة الخلافات على طاولة المفاوضات والبحث عن حلول جذرية للأزمة

وتأتي الزيارة قبل نحو أسبوعين من القمة الخليجية التي يفترض أن تستضيفها الكويت مطلع الشهر المقبل، وهو ما لم يتحدد بعد.

واعتبر المصدر أن "حكمة وخبرة الشيخ صباح الأحمد كفيلة بتسهيل التوصل لحلول عملية، واتباع إجراءات مرحلية لتقريب وجهات النظر، ترتكز بشكل أساسي على العودة أولا للمبادئ الستة التي أقرت عام 2013، ووضعت آلية تنفيذها عام 2014".

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتقول قطر إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني، وانتهاك سيادتها من خلال مطالب غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ. 

وكان خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتي، قال أواخر الشهر الماضي، إن جهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية "لن تفشل"، وهي مستمرة بمساعدة الولايات المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل